الأربعاء 8 مايو 2024

نساء من مصر| ميريت نيت.. أول امرأة حكمت مصر في التاريخ

الملكة ميريت نيت

ثقافة27-4-2024 | 10:16

فاطمة الزهراء حمدي

شغلت المرأة المصرية دورا رئيسيًا في المجتمع المصري منذ قديم الزمان، بداية من تاريخ عهد الملكات الفرعونية، مثل الملكة حتشبسوت، وميريت رع، ونفرتيتي، وغيرهم، فكان لها دورا فعالا في الحروب وفي حكم البلاد كذلك.، ومن الملكات التي كان لها دورا في الحكم وذات طموح كبير، الملكة ميريت نت.

تُعد الملكة ميريت نيت أول امرأة تحكم في التاريخ،  فتولت عرش مصر، حكمتها حوالى 10 سنوات "2939 ـ 2929 ق.م"، تميزت بالطموح والذكاء الشديد وحبها للسلطة، وهي ابنة الملك جر وزوجة الملك واجيت وأم الملك "دن".

تعتبر الملكة ميريت نيت من الأسرة المصرية الأولى، اسمها يعني محبوبة نيت، بعد وفاة زوجها الملك زاجيت تولت هي حكم مصر حيث كانت الواصية على ابنها الملك دن، فكانت المتحكمة الأولى في السلطة وكان ذلك وقتها يتعارض مع الأصول والتقاليد الدينية.

أطلق على الملكة ميريت نيت لقب "الحوري"  لإن الحاكم لابد أن يكون حورس الذكر في الأرض، وكان أول الألقاب الملكية الذي اتخذه ملوك مصر منذ اسرة الملك نعرمر.

تولي ابنها الحكم الملك دن بعدما ساعدته والدته ومكنته من إدارة شئون البلاد، فتركت له الملكة ميريت نيت مقاليد الحكم، وأصبحت أكبر داعم لابنها وكانت خير عون له فقدمت له النصيحة والمشورة وشاركتة في الرأي فأطلق عليها المصريين «المحبوبة» لما تميزت به بحكمة وعدل وتركت لهم ملك عادل جعل البلد في حالة من الإزدهار.

فيعد الملك دن هو الأكثر حظًا وأهم ملوك عصره، وتميزت مصر في عهده بالاستقرار والرخاء السياسي والإقتصادي والإجتماعي، فكانت  مصر أقوي دولة حيث أنه أهتم بتوسيع الحدود بها، وكان ذلك بسبب قوة وحكمة وذكاء الملكة ميريت نيت التي كانت سببًا في قوة شخصية ولدها.

عثر علي مقبرتين للملكة "ميريت نيت” إحداهما في “سقارة”، والأخرى في “أبيدوس” بجوار مقابر الملوك، وهي المرأة الوحيدة من بين سيدات الأسرة الملكية والحاكمة لها مقبرتين.

Egypt Air