الأربعاء 8 مايو 2024

للأمهات.. تعرفي على أسباب تشقق شفاه الطفل وطرق علاجها

تشقق شفاه الصغير

سيدتي27-4-2024 | 02:29

عزة أبو السعود

يصاب كثير من الصغار بتشقق الشفاه، الأمر الذي يشعرهم بالألم عند تناول الطعام..  وفيما يلي نستعرض أسباب تشقق شفاه الطفل، ووصفات طبيعية لعلاجها،.. وفقا لما نشر على موقع  "Wikihow" وإليكِ التفاصيل.

-  تعتبر عصائر الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون والجريب فروت واليوسفي والكمثرى الحمضية والليمون الحامض من أكثر الأسباب المؤدية لتهيج أنسجة الجلد، يمكنك استبدال  مصدر فيتامين (ج) لطفلك بأطعمة أخرى مثل اللفت والفلفل الحلو والبروكلي والفراولة.

-  يتسبب نقص فيتامين (ب) في حدوث تشقق الشفتين؛ فعليكِ الإكثار من الأطعمة الغنية به  مثل اللحوم والأسماك والخضروات الورقية كالسبانخ بالإضافة للحبوب الكاملة.

- تحتوي بعض أنواع معجون الأسنان على مادة فعالة هي كبريتات لوريل الصوديوم والتي تسبب جفاف وتشقق الشفتين؛ لهذا افحصي مكونات معجون الأسنان الخاص بطفلك لتتأكدي من أنه لا يحتوي على هذه المادة الضارة.

- وإليك طرق طبيعية لعلاج شفاه الطفل المتشققة..

- يمكنك ترطيب شفاه الطفل ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز أو جوز الهند ، ما يساعد في حماية الشفاه من التشققات.

- يعتبر شمع العسل من المرطبات القوية والمناسبة للأطفال، يمكنك استخدام  قطعة قطن نظيفة في وضع مُرطب الشفاه على شفتي طفلك المتشققة بما يكفي لتغطيتها بالكامل ، ثم  ضعي المُرطب على الشفتين مرة صباحًا ومرة مساءً قبل خلوده للنوم .

- احرصي على وضع زبدة الشفاه للطفل قبل خروجه من المنزل حيث يؤدي التعرض المطول للشمس في تشقق الشفتين.

- يجب أن يتناول الطفل كمية وفيرة من الماء ما بين ٨ إلى ١٠ أكواب يوميًا،.. حيث يؤدي نقص الماء إلى الجفاف ومن أعراضه تشقق الشفاه.

Egypt Air