الخميس 25 يوليو 2024

دراسة تحذر: بعض المُحليات الصناعية تؤدي لإتلاف الأمعاء

المُحليات الاصطناعية

طبيب الهلال27-4-2024 | 11:31

إيمان عبدالرحمن

كشفت دراسة جديدة صادرة عن جامعة أنجيليا روسكين البريطانية ، أن نيوتام، وهو نوع من الجيل الجديد من المحليات الصناعية، قادر على إتلاف الأمعاء البشرية والتسبب في المرض.

يميز بعض المُحليات الصناعية بطعم يعد أفضل أكثر بـ1000 مرة مقارنة بالسكر العادي، ويقلل ذلك الكمية اللازمة لإضافتها إلى الطعام والشراب، وعلى الرغم من استخدام  كميات صغيرة، إلا أن تأثير النيوتام على العلاقة بين الظهارة والميكروبات يمكن أن يسبب ضعف صحة الأمعاء، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى أمراض التمثيل الغذائي والالتهابات مثل مرض القولون العصبي أو مقاومة الأنسولين.

وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى التي تظهر أن النيوتام يمكن أن يتسبب في إصابة بكتيريا الأمعاء التي كانت صحية سابقًا بالمرض وغزو جدار الأمعاء - مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية بما في ذلك متلازمة القولون العصبي والإنتان - ويتسبب أيضًا في انهيار الحاجز الظهاري، الذي يشكل جزءً من جدار الأمعاء.

يوضح البحث، الذي نُشر في مجلة Frontiers in Nutrition وتم إجراؤه في جامعة أنجليا روسكين (ARU)، أن النيوتام يمكن أن يلحق الضرر بظهارة الأمعاء بشكل مباشر، عن طريق التسبب في موت الخلايا الظهارية، وبشكل غير مباشر، عن طريق إتلاف البكتيريا الموجودة بشكل شائع في القناة الهضمية.