الخميس 9 مايو 2024

52 جولة بـ 8 محافظات | أهم جهود مراكز إدارة الحوكمة بـ الصحة في 3 أشهر

الدكتور حسام عبدالغفار

أخبار27-4-2024 | 11:48

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن الجهود التي بذلتها الفرق المركزية التابعة لإدارة الحوكمة والمراجعة الداخلية خلال الربع الأول من العام الحالي 2024.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن تلك الفرق نفذت 52 جولة تفقدية على مراكز الرعاية الأولية في محافظات (القاهرة/ الجيزة/ القليوبية/ الغربية/ البحيرة/ المنوفية/ قنا/ الشرقية) خلال الربع الأول من السنة الحالية.

وتم تنفيذ هذه الجولات لمتابعة تقديم خدمات الرعاية الأولية وصرف الألبان بانتظام، مما ساهم في تحسين جودة الخدمات وكفاءة التشغيل في تلك المراكز.

وأشار عبدالغفار إلى أن الفرق المركزية واللامركزية نفذت 294 جولة في شهر يناير لمتابعة تفعيل الملف العائلي في وحدات الرعاية الأولية بمختلف المحافظات، مما ساهم في تعزيز حوكمة إجراءات تلقي الخدمات الصحية. وتم ذلك من خلال تحسين كفاءة التشغيل ورفع جودة الخدمات المقدمة.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة أن الفرق المركزية قامت بتنفيذ 58 جولة تفقدية على المستشفيات التابعة للوزارة في محافظات (القاهرة /الجيزة /القليوبية /الغربية /السويس/ البحيرة /المنوفية /قنا /الشرقية/ بنى سويف/ شمال سيناء) خلال الربع الأول من العام الجاري. وهدفت هذه الجولات إلى تحسين جودة الخدمات العلاجية في تلك المستشفيات، وتوفير الخدمات الحرجة كالرعاية والحضانات، مما يعكس دور الحوكمة والمراجعة الداخلية في تحسين أداء المؤسسات الصحية.

في إطار جهود توفير تقارير دقيقة لوزير الصحة والسكان بشأن الحالة الصحية في المحافظات ورؤيته لتحسين الإجراءات والخطط الصحية، وذلك على أساس المراجعة والمتابعة الميدانية، قامت الفرق المركزية التابعة لإدارة الحوكمة بإعداد تقارير قبلية للزيارات الميدانية للوزير بناءً على تقارير المرور السابقة في محافظات (كفر الشيخ - البحيرة). وتمت متابعة تنفيذ توجيهات الوزير بعد الزيارات التفقدية لمحافظات (القاهرة - المنوفية - الجيزة - القليوبية - بني سويف - البحيرة).

وقامت الفرق المركزية التابعة لإدارة الحوكمة بتعزيز جودة البيئة الرقابية في دواوين مديريات الشؤون الصحية بجميع المحافظات، بهدف تعزيز أدوات الرقابة الداخلية وتحسين فعاليتها. وذلك من خلال تقديم الدعم الفني اللازم لفرق الحوكمة والمراجعة الداخلية في المحافظات واستقبال تقاريرها ودراستها وتحليلها.

وفي سياق نشر ثقافة الحوكمة، تم تشكيل غرفة مركزية لمتابعة وتنظيم تنفيذ فرق الحوكمة لإجمالي 108 جلسات خلال فعاليات أسبوع الحوكمة بوزارة الصحة والسكان، بحضور وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار. وقام خلال هذا الأسبوع بتدريب 3614 من العاملين على المفاهيم الأساسية للحوكمة ومبادئها والمفاهيم ذات الصلة.

وأوضح الدكتور عبدالغفار أن الفرق نفذت 330 مرورا خلال شهر يناير لمتابعة انتظام العمل بالمبادرة الرئاسية لفحص الراغبين في الزواج ومراجعة توافر مستلزمات الفحص بمراكز الرعاية الأولية في جميع المحافظات. وذلك بهدف ضمان حوكمة تنفيذ المبادرة وتوافر المستلزمات اللازمة للتشغيل لتحسين فعالية المبادرة وزيادة نسبة الكشف عن الحالات المرضية وتعزيز الصحة العامة.

وفي سياق تكثيف جهود المرور والمتابعة لضمان جاهزية المنشآت الصحية وتوافر الخدمات الطبية والتجهيزات اللازمة، قامت لجان المرور بتنفيذ 1619 مرورا ضمن الخطة التنشيطية لأعمال المراجعة الداخلية على جميع المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان خلال الفترة من 11/2/2023 وحتى 10/3/2024، منها 1029 مرورا على مخازن المديريات والإدارات.

Egypt Air