الخميس 9 مايو 2024

ثانوية عامة 2024.. تنبيهات هامة من "التعليم" تتعلق بامتحانات آخر العام

صورة تعبيرية

تحقيقات27-4-2024 | 14:06

محمود غانم

يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، مجموعة من التنبيهات الهامة الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم، والتي يجب على طلاب الشهادة الثانوية إدراكها جيداً قبل خوض امتحانات نهاية العام المقرر عقدها يونيو المقبل.

وتقدم بوابة -دار الهلال- في التقرير التالي لطلاب الثانوية العامة 2024، مجموعة من التنبيهات الهامة، التي ترتبط بامتحانات آخر العام.

ثانوية عامة 2024

ومن تلك التنبيهات، أن في المواد ذات الفرعين، مثل الرياضيات البحتة أو التطبيقية أو الإقتصاد والإحصاء، إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحاً في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى.

وفي حالة عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسباً في هذه المادة، ويؤدى الامتحان فى الفرعين معاً، أما في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معاً.

وإذا صدر قرار للطالب، بتأجيل امتحانه في أحد فرعي المادة للدور الثاني بالدرجة الفعلية، يؤدى الطالب الامتحان فى الفرع المؤجل فقط.

وشددت التعليم، على أنه لن لايسمح لأى طالب بأداء الامتحان في غير اللجنة المخصصة له ببطاقة رقم الجلوس.

وأكدت، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها.

وبحسب التعليم، فإن امتحانات نهاية العام لطلاب الثانوية العامة تتضمن أربعة نماذج "أ" و"ب" و"ج" و"د"، حيث تشترك جميعها في نفس الأسئلة، ولكن بترتيب مختلف في كل نموذج.

وتشتمل الورقة لامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد، مع الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وسيكون تصحيح أسئلة الاختيار إلكترونياً، بينما يكون تصحيح الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لإثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، على أن يكون توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وجاء توزيع الدرجات العام الماضي لأسئلة الاختيار المتعدد كالتالي :(أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها 6 درجات).

ومن المقرر، عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من اليوم العاشر من يونيو المقبل، وحتى اليوم العشرون يوليو المقبل، وفقًا للجدول المعلن.

Egypt Air