الخميس 9 مايو 2024

وزير التعليم العالي يوجه باستعداد الجامعات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني

جانب من الاجتماع

أخبار27-4-2024 | 15:53

أحمد الزغبي

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري اليوم السبت، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس، في مقر الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب.

في بداية الاجتماع، قدم المجلس التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي بتنصيبه لفترة رئاسية جديدة، متمنين له التوفيق في بناء "الجمهورية الجديدة".

وقدم المجلس الشكر لأسرة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة، لاستضافة اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

وأكد وزير التعليم العالي على أهمية استعداد الجامعات والمعاهد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، ووجه بسرعة إعلان الكليات لجداول الامتحانات قبل موعدها بفترة كافية، وتواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة بالجامعات؛ لضمان تحقيق الانضباط ونجاح سير أعمال الامتحانات.

ووجه الوزير بتفعيل دور التحالفات الإقليمية لدعم البحث العلمي للصناعة والاقتصاد الوطني، ودعم تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية تُسهم في جذب الكوادر العلمية المُتميزة، وتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات ومجتمع الصناعة والأعمال والمُؤسسات الإنتاجية.

وأشاد الوزير بدور الجامعات في إطلاق القوافل الطبية والبيطرية والزراعية، والمُساهمة الإيجابية في بناء القدرات بالمجالات الصحية والبيئية والبيطرية والاجتماعية، بالتعاون مع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على مستوى كافة المحافظات.

وأشاد الوزير بجهود الجامعات في تنمية الوعي الطلاب من خلال تنظيم الندوات التثقيفية والتوعوية، وتنظيم رحلات طلابية للمشروعات القومية الكبيرة، لتعريف الطلاب بحجم المشروعات التي تنفذ في مختلف أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تعزيز الولاء والانتماء لدى الطلاب ومواجهة الأفكار غير السوية التي تهدد المجتمع وثوابته.

وأشاد الوزير أيضًا بإدراج 13 جامعة مصرية في تصنيف QS للتخصصات الجامعية لعام 2024، والذي يضم ترتيب أفضل 15559 جامعة على مستوى العالم، وتغطي 38 تخصصًا، بزيادة 4 تخصصات عن العام الماضي. ووجه بضرورة استمرار الجامعات في دعم الباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية المرموقة، لرفع تصنيف الجامعات المصرية في أهم التصنيفات العالمية.

وخلال الاجتماع، استمع المجلس إلى تقرير حول أبرز الأنشطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر أبريل، حيث تناول اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتطرق الاجتماع إلى العديد من الملفات الهامة، وأبرزها ملف إحياء "مسار آل البيت" وتطوير منطقة جنوب القاهرة التاريخية، وأهمية الحفاظ على تراث المنطقة وتسهيل حركة المرور في القاهرة.

وقد عقد الدكتور مدبولي اجتماعًا مع الدكتور عاشور لمتابعة استعدادات تشغيل مستشفى 500 500 للأورام بالشيخ زايد، وتوفير شراكات مع كيانات عالمية متخصصة في تشغيل المنشآت الصحية الكبرى، بالإضافة إلى توقيع خطاب للنوايا لإنشاء منصة للأنشطة الأكاديمية والعلمية المشتركة بالتعاون مع الجانب الألماني.

كما تم عقد لقاء بين الوزير ورئيس جامعة وسط لانكشاير في المملكة المتحدة والوفد المرافق له، لبحث سُبل التعاون المشترك والتوسع في تقديم برامج دراسية في مجال العلوم الطبية بفرع الجامعة في العاصمة الإدارية.

كما تم استقبال وفد من جامعة أبردين البريطانية لبحث سُبل التعاون وضرورة الاهتمام بالبحث العلمي المشترك في المجالات ذات الاهتمام المُشترك.

وقد التقى الوزير أيضًا نائب رئيس جامعة لندن لمناقشة نتائج التجربة التي قدمها فرع الجامعة بالعاصمة الإدارية ومناقشة أوجه التعاون المُشتركة في الفترة القادمة.

وعُقِدَ اجتماع بين الوزير ومدير منظمة "الألكسو" لبحث سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعلومات ودعم مشاريع البحث العلمي، وتعزيز التعاون بين الجامعات العربية.

وترأس الوزير اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية؛ بهدف وضع حزمة من البرامج التدريبية للتأكيد على معايير الاعتماد وتهيئة الأطقم الطبية والمنشآت الجامعية لتطبيق تلك المعايير بفعالية.

واستمع المجلس إلى عرض قدمه الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشؤون السكان، حيث تناول استعداد لإطلاق النسخة الثالثة من المسابقة الشبابية 2024 لدعم الابتكار وريادة الأعمال في مجال الصحة والسكان في الجامعات المصرية، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي ورفع مستوى الوعي حول قضايا السكان والصحة والمساواة بين الجنسين وتوعية الشباب بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد المُتحدث الرسمي أن وزير التعليم العالي أوجَّهَ بضرورة استمرار استعداد المستشفيات الجامعية لاستقبال المرضى والجرحى القادمين من قطاع غزة خلال الفترة القادمة، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع وزارة الصحة وكافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

وأقر المجلس رفع مشروع قرار لإنشاء كلية العلوم بجامعة مدينة السادات إلى مجلس الوزراء.

وكذلك وافق المجلس على اعتماد لوائح برامج دراسية جديدة لكلية الحقوق بجامعة عين شمس.

Dr.Radwa
Egypt Air