السبت 11 مايو 2024

«جوتيريش» يؤكد أهمية المعادن الحيوية في تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم28-4-2024 | 10:27

دار الهلال

قال  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن عصر الوقود الأحفوري على وشك الانتهاء، مضيفًا أن العالم الذي يعمل بالطاقة المتجددة متعطش للمعادن الحيوية.

وأوضح أمين عام الأمم المتحدة، أن المعادن الحيوية جوهر التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة، والتي تمثل فرصة للتنمية المستدامة.

وشدد جوتيريش، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، على أن هذه المعادن يمكن أن تشكل الفرصة الذهبية للتنمية المستدامة بالنسبة للبلدان النامية التي لديها احتياطيات كبيرة منها، من حيث خلق فرص العمل، وتنويع الاقتصادات، وتعزيز الإيرادات بشكل كبير - ولكن فقط إذا تمت إدارتها بشكل صحيح.

وأوضح جوتيريش أن السباق نحو صافي الصفر لا يمكن أن يظلم الفقراء، ولا يمكن تقييد البلدان النامية في قاع سلسلة قيمة الطاقة النظيفة بحيث يقتصر دورها على توريد المواد الخام الأساسية، مضيفًا: «ثورة مصادر الطاقة المتجددة تحدث الآن ويجب علينا أن نوجهها نحو العدالة».

وأطلق الأمين العام للأمم المتحدة "اللجنة المعنية بالمعادن الحرجة لانتقال الطاقة"، والتي ستتناول القضايا المتعلقة بالإنصاف والشفافية والاستثمار والاستدامة وحقوق الإنسان، تضم مجموعة متنوعة من الحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين عبر سلسلة قيمة المعادن، لوضع مجموعة من المبادئ العالمية المشتركة والطوعية لحماية المعايير البيئية والاجتماعية وضمان العدالة في تحول الطاقة. تعد هذه المعادن مكونات أساسية لتكنولوجيات الطاقة النظيفة – من توربينات الرياح والألواح الشمسية إلى السيارات الكهربائية وبطاريات التخزين.

وسيعتمد الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري - بحيث لا يتجاوز الارتفاع في درجات الحرارة 1.5 درجة مئوية لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ - على إمدادات كافية وموثوقة وبأسعار معقولة من المعادن الحيوية لتحول الطاقة، بما في ذلك النحاس والليثيوم والنيكل والكوبالت وغيرها.

الجدير بالذكر أنه في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دبي (COP28)، اتفقت الحكومات على مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، ولا يوجد طريق لتحقيق هذا الهدف دون زيادة كبيرة في المعروض من هذه المعادن الحيوية.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air