الإثنين 13 مايو 2024

«العسومي» رئيسًا لمجلس أمناء جائزة سعود البابطين للإبداع في اللغة العربية

رئيس البرلمان العربي

عرب وعالم28-4-2024 | 10:55

دار الهلال

أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أن الحفاظ على اللغة العربية واستعادة مكانتها العالمية في إنتاج المعارف ونشرها، يمثل واحدا من المتطلبات الرئيسية لتحقيق النهضة العربية بمفهومها الشامل، لافتا إلى أن اللغة العربية تعد جزءا من الأمن القومي العربي.

جاء ذلك خلال كلمته في أعمال الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس أمناء جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع في اللغة العربية الذي عقد اليوم الأحد بالقاهرة.

وشدد العسومي على أن الحفاظ على اللغة يعد ركيزة أساسية لتقدم المجتمعات العربية، وحجر الأساس لتنشئة أجيال واعية مستنيرة و مخلصة لوطنها وقادرة على البناء والعطاء المستمر.

ونوه إلى أن التعاون بين البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية مثمر، لما تتمتع به المؤسسة من عراقة في مجال الاهتمام باللغة العربية والزخم الثقافي الذي وصلت أصداؤه إلى العالم.

وأبرز العسومي أن مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، تسعى إلى تعزيز الهوية الثقافية العربية وتحقيق التنمية الابداعية والمعرفية وتحقيق التواصل الإنساني إقليمياً وعالمياً، ويأتي في مقدمة أهدافها دعم اللغة العربية وبذل كافة الجهود الممكنة للحفاظ على حيويتها ومنحها الأولوية بين أبنائها داخل الوطن العربي، وتأكيد فاعليتها الحضارية.

وأشار إلى أن جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع في اللغة العربية تهدف لتشجيع جميع الجهود المبذولة من أجل صون وحماية اللغة العربية والارتقاء بها وتعزيز مكانتها على كل الصعد العربية والإقليمية والدولية.

وشهد الاجتماع اختيار رئيس البرلمان العربي عادل العسومي رئيسا لمجلس أمناء الجائزة، فضلا عن تسمية سعود عبد العزيز البابطين رئيسا فخريا للجائزة.

كما تقرر اختيار فروع الجائزة، وهي بالنسبة للأفراد والأشخاص، "البرامج الإلكترونية والرقمية في خدمة اللغة العربية"، وبالنسبة للكيانات والمؤسسات، "اللغة العربية وتخطيط السياسات اللغوية".

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air