الخميس 25 يوليو 2024

قبل الامتحانات.. أفضل 5 أطعمة تعزز صحة الدماغ والذاكرة

التغذية في فترة الامتحانات

طبيب الهلال28-4-2024 | 12:10

إيمان عبد الرحمن

فترة ما قبل الامتحانات من أهم الفترات التي يحتاج فيها الطالب إلي تغذية صحية متوزانة تساعده علي المذاكرة، وتحفز ذاكرته وتعززها، ومع اقتراب الامتحانات وخاصة الثانوية العامة، نستعرض أهم الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الهامة المحفزة للدراسة والذاكرة، وفقا لما قاله الخبراء علي موقع "هيلث لاين":

التوت

التوت غني بمجموعة متنوعة من المركبات التي قد تساعد في تعزيز الأداء الأكاديمي وحماية صحة دماغك، بما في ذلك العنب البري والفراولة والعليق، غني بشكل خاص بمركبات الفلافونويد التي تسمى الأنثوسيانين.

ويعتقد أن الأنثوسيانين يحسن الأداء العقلي عن طريق زيادة تدفق الدم إلى دماغك، والحماية من الالتهاب، وتحسين بعض مسارات الإشارات التي تعزز إنتاج الخلايا العصبية والعمليات الخلوية المشاركة في التعلم والذاكرة.

الحمضيات

الحمضيات مغذية للغاية، وقد تم ربط تناولها بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بما في ذلك تعزيز صحة الدماغ، وعلى غرار التوت، فإن ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت غنية بالفلافونويد، بما في ذلك هسبيريدين، نارينجين، كيرسيتين، وروتين، قد يكون لهذه المركبات القدرة على تعزيز التعلم والذاكرة، وكذلك حماية الخلايا العصبية من الإصابة، وبالتالي درء التدهور العقلي.

الشوكولاته الداكنة ومنتجات الكاكاو

يحتوي الكاكاو على أعلى محتوى من الفلافونويد من حيث الوزن مقارنة بأي طعام آخر، وهذا هو السبب في أن منتجات الكاكاو مثل الشوكولاتة تساهم بشكل كبير في تناول الفلافونويد الغذائي، قد يؤثر استهلاك منتجات الكاكاو الغنية بالفلافونويد بشكل إيجابي على صحة الدماغ.

المكسرات

المكسرات مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الدماغ، بما في ذلك فيتامين E والزنك، وتعتبر المكسرات  مصادر مركزة للدهون الصحية والبروتين والألياف، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على تغذيتك طوال جلسات الدراسة ،بالإضافة إلى ذلك، تظهر بعض الأبحاث أن تناول وجبة خفيفة من المكسرات قد يساعد في تحسين جوانب معينة من وظائف المخ.

البيض

غالبا ما يشار إلى البيض على أنه الفيتامينات الطبيعية بسبب تنوع العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، فهي غنية بشكل خاص بالعناصر الغذائية الضرورية لوظائف المخ ، بما في ذلك فيتامين ب 12 والكولين والسيلينيوم .

و على سبيل المثال, ويشارك السيلينيوم في التنسيق, الذاكرة, الإدراك, والأداء الحركي، في حين أن الكولين ضروري لنمو الدماغ وإنتاج الناقل العصبي أستيل, وهو أمر ضروري لتخزين الذاكرة ووظيفة العضلات ، كما يلعب فيتامين ب 12 أيضا أدوارا مهمة في الصحة العصبية، ووجود مستويات منخفضة من هذا الفيتامين يضعف وظائف المخ، كما يحتوي البيض على اللوتين، وهو صبغة كاروتينويد ارتبطت بتحسين الوظيفة البصرية والعقلية.