الأربعاء 15 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 أبريل.. ميلاد زكي طليمات وزواج هتلر

زكي طليمات

تحقيقات29-4-2024 | 09:14

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى وقوع حادث المروحة الذي كان ذريعة فرنسا لاحتلال الجزائر، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان زكي طليمات، والاحتفال بيوم الرقص العالمي.

 

اليوم العالمي للرقص

ويوافق هذا اليوم ذكرى ميلاد مصمم الرقصات الفرنسي جورج نوفر، يعتبر "الأب" أو مبتكر الباليه الحديث، والذي ولد في باريس عام 1727، وقرر مجلس الرقص العالمي الذي يعمل تحت مظلة اليونسكو، هذا اليوم للاحتفال بجميع الرقصات، زيادة الوعي العالمي بأهمية الرقص

 

وقوع حادثة المروحة ذريعة فرنسا لاحتلال الجزائر

في مثل هذا اليوم عام 1827 - وقوع حادثة قصر القصبة، وهو الحادث الذي خلاله لطم حاكم الجزائر الداي حسين قنصل فرنسا بالمروحة، وقد عرفت باسم حادثة المروحة، وكانت الذريعة أو السبب غير المباشر لإعلان فرنسا الحرب على الجزائر ومن ثم تعرضت للاحتلال سنة 1830م لمدة 132 سنة.

 

ميلاد زكي طليمات

في مثل هذا اليوم عام 1894 ميلاد المخرج - زكي طليمات، والذي يعد مؤسس المسرح المدرسي في عام 1937، وشغل منصب أول مدير للمعهد العالي للتمثيل في عام 1944، وعبر مسيرته أخرج 12 عملا مسرحيا، وترجم عددا من الأعمال المسرحية العالمية، واشتهر بدور آرثر الشهير في فيلم «صلاح الدين»، وتوفي عام 1982 عن عمر يناهز 88 عاما.

 

أكبر هزيمة لإيطاليا في ليبيا

في مثل هذا اليوم عام 1915 وقوع معركة القرضابية حيث تعرض الإيطاليين لهزيمة في ليبيا، وهي أكبر هزيمة تعرضوا لها منذ غزوهم لليبيا في أكتوبر 1911.

 

زواج هتلر وإيفا براون

في مثل هذا اليوم عام 1945 -  الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر يتزوج من حبيبته إيفا براون، ثم يقدمان على الانتحار في اليوم الذي يليه.

 

معاهدة بين الصين والهند

في مثل هذا اليوم عام 1954 - الصين والهند تبرمان معاهدة تتعلق بالتعايش السلمي بين الدولتين.

 

هدم نقطة الحدود بين ليبيا وتونس

في مثل هذا اليوم عام 1988 - معمر القذافي يقود جرافة بنفسه ويهدم نقطة الحدود بين ليبيا وتونس.

 

اضطرابات في لوس أنجلوس

في مثل هذا اليوم عام 1992 - موجة من الاضطرابات في مدينة لوس أنجلوس بعد النطق ببراءة رجال الشرطة الذين هموا بضرب المواطن الزنجي «رودني كنج» وفي الأيام الثلاثة التي تلت، وقد سقط 54 من القتلى وتم إتلاف المئات من المباني.

 

زفاف ويليام وكيت ميدلتون

في مثل هذا اليوم عام 2011 - زفاف الأمير ويليام النجل الأكبر لتشارلز أمير ويلز من كيت ميدلتون، والملكة إليزابيث الثانية تمنحهما لقب دوق ودوقة كامبريدج.