الأربعاء 15 مايو 2024

وفد عمال مصر يواصل مشاركته في مؤتمر العمل العربي ببغداد

مؤتمر العمل العربي

أخبار29-4-2024 | 12:03

بسمة أبوبكر

أعلنت وزارة العمل في بيان صادر اليوم عن مشاركة وفد "عمل مصر" في فعاليات الدورة الخمسين لمؤتمر العمل العربي، الذي يُعقد حاليًا في العاصمة العراقية بغداد.

وأوضحت البيانات أن الفعاليات تضمنت عدة لجان فنية، بما في ذلك لجنة تطبيق الاتفاقيات والتوصيات، وقد ناقشت تقريرًا من لجنة الخبراء القانونيين الذي يُسهم في تعزيز الحوار بين أطراف العمل الثلاثة وتطوير معايير العمل العربية.

وتطرقت اللجان أيضًا إلى مواضيع مثل أسواق العمل المنتجة والمستدامة، حيث قدم ممثلو الوفد جهود وزارة العمل في مجال التدريب المهني والتعاون مع القطاع الخاص من خلال مشروع "مهني 2030"، الذي يهدف إلى تزويد الشباب بالمهارات اللازمة. وأكدوا على أهمية التكاتف والتعاون بين أطراف العمل الثلاثة، والتي تُشرف عليها الوزارة من خلال المجلس الأعلى للحوار المجتمعي في العمل.

وشددت الوزارة في بيانها على أهمية توفير شروط السلامة والصحة المهنية لضمان سلامة الموارد البشرية والمنشآت، وأشارت إلى إصدار أداة معيارية حول أنماط العمل المختلفة، والتي تعمل على ضمان حقوق العمال في أشكال العمل الجديدة غير التقليدية.

وفي سياق متصل، تناولت الفعاليات اليومية العديد من القضايا المتعلقة بشروط العمل اللائق للشباب في المنصات الرقمية، ودعت الدول العربية إلى تطوير المنظومة التشريعية وضمان الحماية الكافية للعمال في تلك المنصات.

يُشار إلى أن الوفد المصري يترأسه رشا عبد الباسط، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة العمل، بحضور عدد من المسؤولين والخبراء في مجال العمل.