الأربعاء 15 مايو 2024

وزيرة التعاون الدولي تشارك في قمة رؤساء دول إفريقيا بنيروبي

وزيرة التعاون الدولي

أخبار29-4-2024 | 14:44

محمد حبيب

تشارك وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قمة رؤساء دول إفريقيا التي تُعقد على هامش برنامج المؤسسة الدولية للتنمية من أجل إفريقيا في كينيا.

وتهدف هذه القمة إلى مناقشة طموحات إفريقيا في التعاون مع المؤسسة الدولية للتنمية وتجديد الموارد المتاحة لها، والتي تُعتبر أكبر مؤسسة في العالم تقدم التمويلات والمنح ذات الفائدة المنخفضة لمساعدة الدول على تحسين مستوى المعيشة والاستثمار في مستقبلها.

وأوضحت وزارة التعاون الدولي أن القمة تجمع بين ممثلي الحكومات الإفريقية والمجتمع المدني والشباب للتعبير عن طموحاتهم والدعوة إلى دعم أكبر من المؤسسة الدولية للتنمية. كما شددت الوزارة على أهمية دور المؤسسة في دعم الدول على مستوى العالم لتحقيق التنمية وخلق مجتمعات أكثر ازدهارًا.

وتُعد إفريقيا محور اهتمام الرسالة العالمية للمؤسسة في القضاء على الفقر وتعزيز الاستقرار الاقتصادي. وتتلقى أكثر من 70% من القروض والمنح المقدمة من المؤسسة توجيهاتها إلى القارة الأفريقية.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على اكتتاب جمهورية مصر العربية في زيادة رأس مال هيئة التنمية الدولية، ما يُظهر التزام مصر بدعم المبادرات التنموية في القارة. ومن المتوقع أن يتم استكمال الإجراءات الدستورية المتعلقة بهذه الموافقات.

وتعد المؤسسة الدولية للتنمية جزءًا من البنك الدولي، وتعمل على دعم برامج تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الأحوال المعيشية للناس في جميع أنحاء العالم.

 

Dr.Radwa
Egypt Air