الخميس 16 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 30 أبريل.. ميلاد يحيى الطاهر عبد الله ووفاة نزار قباني

نزار قباني

تحقيقات30-4-2024 | 00:26

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والروائي البارز يحيى الطاهر عبد الله، كما تحل اليوم ذكرى رحيل الشاعر نزار قباني، والذي يوصف بأنه شاعر الحب والمرأة.

 

واشنطن يتولى رئاسة الولايات المتحدة

1789 - جورج واشنطن يتولى رئاسة الولايات المتحدة ليكون أول رئيس لها، حيث شغل المنصب خلال الفترة من 1789 وحتى عام 1797، ويوصف بأنه أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، حيث قاد التمرد الذي انتهى بإعلان انفصال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4 يوليو 1776، وكان رئيسا للاتفاقية التي صاغت الدستور وأنشأت منصب الرئيس، ولا تزال العاصمة تحمل اسمه.

 

ميلاد يحيى الطاهر عبد الله

في مثل هذا اليوم عام 1938 -  ميلاد الكاتب يحيى الطاهر عبد الله، والذي يوصف بأنه شاعر القصة القصيرة، من أشهر أعماله الطوق والأسورة، وهي الرواية التي تحولت إلى فيلم بطولة شريهان وفردوس عبد الحميد، نشرت له أعماله الكاملة في عام 1983 وتوفي يوم الخميس 9 أبريل 1981، في حادث سيارة ودفن في قريته الكرنك بالأقصر.

 

انتحار هتلر وزودته

في مثل هذا اليوم عام 1945 - الزعيم النازي أدولف هتلر وزوجته إيفا براون ينتحران بعد يوم واحد من زواجهما وذلك في أواخر أيام الحرب العالمية الثانية، حيث أطلق النار على نفسه، وبعد مصرعه وزوجته، تم وضع جثتيهما في حفرة وألقي عليها الكثير من البنزين وتم حرقهما، بينما كانت القوات تتقدم وفي 2 مايو استسلمت برلين، وقيل أنه في عام 1970، فتح السوفيت المقبرة التي تم دفنهم فيها، وتم حرق الرفات التي وجدت بها ونثرها في نهر الألب.

 

بيع أول تلفاز ترانزستور في العالم

في مثل هذا اليوم عام 1960 - البدء ببيع أول تلفاز ترانزستور في العالم من إنتاج شركة سوني، ففي الستينيات أصبح تطور التلفاز أكثر سرعة؛ ودخل التلفزيون الملون للعديد من البلدان.

 

وفاة نزار قباني

في مثل هذا اليوم عام 1998 - وفاة الشاعر نزار قباني، أحد أبرز الشعراء، وعرف بشعره الرومانسي ووصف بأنه «شاعر الحب والمرأة» ، كان جده أبو خليل القباني من رواد المسرح العربي، أصدر أولى دواوينه عام 1944 بعنوان «قالت لي السمراء»، وقدم عبر مسيرته 35 ديوانًا أبرزها «طفولة نهد» و«الرسم بالكلمات»، لكن بعد عام 1967 والنكسة بدأ يهتم بالحياة السياسية، فقدم قصيدته «هوامش على دفتر النكسة»، وتوفي في 30 أبريل 1998 ودفن في مسقط رأسه دمشق.