الخميس 16 مايو 2024

وزيرا الصحة المصري والقطري يبحثان الجهود المشتركة لتقديم المساعدات لغزة

جانب من اللقاء

أخبار29-4-2024 | 17:14

حسن محمود

اجتمع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتورة حنان الكواري، وزيرة الصحة العامة في قطر، خلال فاعليات مؤتمر "أهداف قطر 2024"، لمناقشة التعاون في جوانب متعددة للقطاع الصحي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع بدأ بمناقشة نتائج التعاون السابق والملفات التي تم التوصل إليها، مع التطرق إلى التحديات التي تواجه عمليات التنفيذ وكيفية التغلب عليها.

وأشار عبدالغفار إلى أن الوزير بحث مع نظيرته القطرية، أهم المستجدات والموقف التنفيذي فيما يتعلق بإدخال المساعدات الطبية والإنسانية للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، ودعم القطاع الصحي في هذا الإطار، إضافة إلى بحث الجهود المشتركة بين البلدين في هذا السياق.

وأضاف عبدالغفار، أن الاجتماع شمل مناقشة الفرص الاستثمارية في مجال الرعاية الصحية والسياحة العلاجية، بالإضافة إلى التعاون في مختلف المجالات الطبية الوقائية والعلاجية، وتوسيع التغطية الصحية الشاملة. كما تم بحث الشراكة في برامج التدريب لرفع كفاءة الأطقم الطبية وأفراد هيئة التمريض، بما في ذلك مجالات الرعاية المركزة، وخدمات التمريض، ورعاية الطوارئ، وصحة الأسرة.

وأكد عبدالغفار، أن الوزيرين ناقشا تبادل الخبرات في مجال التكنولوجيا الصحية وتطوير الخدمات الطبية عبر التحول الرقمي، إضافة إلى التعاون بين المراكز الطبية المتخصصة ومعاهد الأبحاث والتدريب التابعة لوزارتي الصحة في البلدين. كما تم التركيز على تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في القضاء على قوائم الانتظار للعمليات الجراحية الحرجة.

وأضاف أن الاجتماع شمل بحث تبادل الخبرات في مجال الترصد الوبائي ومكافحة الأمراض المعدية، بما في ذلك فيروس كورونا ومتغيراته، ومواجهة أي تهديدات صحية أخرى.