الخميس 16 مايو 2024

هيئة الدواء المصرية تشارك تجربتها خلال مؤتمر قمة الخليج للشئون التنظيمية

جانب من الفعالية

أخبار29-4-2024 | 17:46

دار الهلال

شاركت هيئة الدواء المصرية في مؤتمر "قمة الخليج للشؤون التنظيمية ٢٠٢٤"، النسخة التاسعة GCC Regulatory Affairs Pharma Summit 2024، وأجريت الفعاليات في دولة الإمارات الشقيقة.

ويهدف المؤتمر لتبادل المعلومات ونقل الخبرات بين السلطات التنظيمية للدواء، وعرض أحدث التحديثات في الأطر والقواعد والإجراءات التنظيمية لتسجيل المستحضرات البشرية واليقظة الدوائية، ونظام إدارة الجودة.

وذكرت الهيئة في بيان صادر اليوم، الاأثنين، أن ممثلي الهيئة استعرضوا الأدلة التنظيمية والأنشطة والبرامج المتعلقة بمختلف مجالات العمل الرقابية المنوطة بها الهيئة، والتي تتعلق بطبيعة عمل السلطة التنظيمية، وتعريف أحدث القواعد المتبعة في مجال تسجيل ومأمونية وجودة المستحضرات الصيدلانية.

تم شرح قواعد تسجيل المستحضرات البشرية، وأهم التحديثات الخاصة بقرارات رئيس هيئة الدواء المصرية المنظمة لعملية التسجيل وإعادة التسجيل، وتم عرض رؤية الهيئة لأهمية ممارسات الاعتماد الجيدة (GRP) في سياق التغييرات التي تطرأ بعد الموافقة.

وتم تسليط الضوء على استخدام هيئة الدواء المصرية لأداة ذاتية التوجيه (منصة رقمية) للتعامل مع التغييرات، وتعزيز هذه المنصة للشفافية والفعالية داخل النظام التنظيمي، وتمكين أصحاب المصلحة، وتعزيز فعالية النظام بشكل عام.

كما استعرضت الهيئة مجال اليقظة الدوائية، وعرضت الدليل التنظيمي المصري للممارسة الجيدة لليقظة الصيدلية، وأهم التحديثات التي تتماشى مع أهم الأدلة التنظيمية العالمية، وتم عرض أهم وسائل وكافة قنوات وآليات التواصل مع مقدمي الرعاية الصحية والمرضى والجمهور.

وتضمنت المشاركة تعريفًا بنظام إدارة الجودة وأهميته، وعرض أهم الاستراتيجيات المتبعة لرفع معايير الجودة التجارية، وسُبُل تعزيز النظام الرقابي لرفع جودة المستحضرات قبل طرحها في السوق المصري.

وأبرزت الهيئة تجربة مصر في تحديث وتطوير قواعد وإجراءات تسجيل الأدوية واليقظة الدوائية ونظم الجودة، وأثر ذلك على توافر أدوية فعالة وآمنة وذات جودة عالية بالسوق المصري.

 وتأتي هذه المشاركة في إطار سعي الهيئة المستمر نحو دعم التعاون مع الدول العربية الشقيقة، والمشاركة في الفعاليات الدولية في مجال الدواء.