الأربعاء 22 مايو 2024

مجموعة السبع تتفق على وقف استخدام الفحم في أنظمة الطاقة بحلول 2035

مجموعة السبع

عرب وعالم1-5-2024 | 09:45

دار الهلال

تعهد وزراء الطاقة في مجموعة السبع الكبرى (G7) بالتخلص من استخدام الفحم خلال الفترة الممتدة بين عامي 2030 و 2035، واتفقت المجموعة على التعامل بمرونة مع الدول التي تعتمد على الفحم، مما يتيح لها وقتًا مناسبًا للانتقال وفقًا للأهداف المتعلقة بالحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية دون 1.5 درجة مئوية.

تمت هذه الخطوات خلال اجتماعات استمرت يومين في مدينة تورينو الإيطالية، وتمثل هذه الاتفاقية الأولى من نوعها بين اقتصادات G7 في الجهود المبذولة للتخلص من الفحم، وهم يسهمون بشكل كبير في إجمالي الانبعاثات العالمية.

أكد جيلبرتو بيكيتو فراتين، وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي، أن هذا الاتفاق يمثل إشارة قوية وملموسة للتزام الدول الصناعية بتقليل استخدام الفحم.

رغم ذلك، فإن الاتفاقية تتيح استمرار الاستثمار في الغاز، على الرغم من التزام وزراء الطاقة السابق بالتخلص من الوقود الأحفوري بحلول عام 2050، وذلك ضمن إطار قمة المناخ الأممية "كوب 28" العام الماضي.

تحديدًا في ظل الظروف الاستثنائية الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، يعتبر الوزراء أن "الاستثمارات العامة في قطاع الغاز قد تكون ضرورية مؤقتًا كاستجابة".

وبينما يتطلب الاتفاق المزيد من الجهود لتنفيذه على المستوى الوطني، إلا أن المجتمع العلمي ومراكز البحث في مجال تغير المناخ قد رحبوا بالخطوة نحو التحول من الفحم كمصدر للطاقة.

ومع ذلك، يشير بعض النقاد إلى أن الخطة لم توفر التمويل اللازم لدعم الانتقال إلى الطاقة النظيفة بشكل كافٍ.