الثلاثاء 21 مايو 2024

وزير التعليم العالي: اهتمام متزايد بعقد شراكات دولية ومحلية مع مؤسسات مرموقة

الدكتور أيمن عاشور

أخبار1-5-2024 | 10:24

أحمد الزغبي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية التعاون بين الجامعات التكنولوجية والشركات والمصانع لتوفير تدريبات عملية للطلاب، وذلك لتأهيلهم لسوق العمل وتلبية احتياجاته المحلية والإقليمية والدولية. وأشار إلى أن تطبيق التكنولوجيا في خدمة المجتمع وتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة يعتبر أساسياً في مسيرة الجامعات التكنولوجية.

وأكد الوزير عاشور أن الجامعات التكنولوجية قد وقعت العديد من بروتوكولات التعاون مع المؤسسات الصناعية والتعليمية، وانضمت إلى التحالفات الإقليمية لتدريب الطلاب وتنمية مهاراتهم، كما تم تجهيز المعامل وورش العمل بأحدث التقنيات لتقديم تجربة تعليمية مميزة.

وأوضح الوزير أنه تم إنشاء 10 جامعات تكنولوجية وأن الوزارة تعمل على إنشاء 17 جامعة جديدة لتغطية جميع مناطق الجمهورية.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور أحمد الصباغ، مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، أن الجامعات التكنولوجية تستهدف تأهيل الخريجين لسوق العمل، وأنه تم الانتهاء من إجراءات تأسيس جامعتين تكنولوجيتين أخريين.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات التكنولوجية تستخدم نظام (2+2) حيث يمنح الطلاب الدبلوم والبكالوريوس المهنيين في التكنولوجيا بالإضافة إلى الماجستير والدكتوراه المهنية.