الأحد 23 يونيو 2024

سحابة مُحمّلة بشحنات برق تحوّل ليل السعودية إلى نهار | فيديو

شحنات برق

الهلال لايت 1-5-2024 | 14:48

إيمان علي

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو غريبا يظهر سحابة محملة بشحنات هائلة من البرق في سماء محافظة الزلفي بمنطقة الرياض السعودية، استطاعت أن تحوّل ظلام الليل إلى نهار.

وعلّق الدكتور عبدالله المسند نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، على الفيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي إكس بقوله :" سحابة الزلفي "عبارة عن ماكينة توليد طاقة كهربائية عظمى، نتاج نشاط تيارات صاعدة دافئة وتيارات هابطة باردة، نجم عنها اصطدام مليارات من قطرات المطر بعضها مع بعض، والتي ولّدت شحنات كهربائية كثيفة ساهمت في كثافة البرق".

وأضاف أن أمطارًا استثنائية تاريخية انهمرت على مدينة عنيزة التابعة لمنطقة القصيم، مشيرًا إلى أنه خلال الساعة الأولى هطل 70 ملم، أي خلال 60 دقيقة فقط هطل من المطر نصف المعدل السنوي.

وكانت منطقة القصيم السعودية قد شهدت هطول أمطار غزيرة أدت إلى سيول عارمة اجتاحت شوارع مدينة عنيزة، أمس الثلاثاء، ما تسبب في احتجاز العديد من الأشخاص والمركبات.وقالت الأرصاد السعودية، في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم الأربعاء، إنها لا تستبعد تكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق كذلك على أجزاء من منطقة تبوك خاصة الساحلية منها.