الأربعاء 15 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 2 مايو.. ميلاد عائشة التيمورية ووفاة محمد رشدي ووائل نور

محمد رشدي

تحقيقات2-5-2024 | 00:37

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى وفاة الفنان محمد رشدي أحد أبرز نجوم الغناء الشعبي في مصر، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان وائل نور، فيما تحل أيضا ذكرى رحيل الأديبة عائشة التيمورية وذكرى ميلاد الفنان صباح فخري.

 

إنشاء صندوق الدين بمصر

في مثل هذا اليوم عام 1876 - إنشاء صندوق الدين بمصر في عهد الخديوي إسماعيل، وذلك بعد أن عجز عن سداد الديون، وذلك بهدف وضع نظام يكفل لهم استيفاء ديون الدائنين لمحاولة إرضائهم، وكان بمثابة أول هيئة رسمية أوروبية أنشئت للتدخل الأجنبي في شئون مصر، لكن الصندوق ألغي في اتفاقية ثنائية بين الحكومتين البريطانية والمصرية، في 17 يوليو 1940.

 

وفاة عائشة التيمورية

في مثل هذا اليوم عام 1902 – وفاة الأديبة عائشة التيمورية، والتي كانت تنتمي لعائلة عريقة ابنة إسماعيل باشا تيمور، والتي دافعت عن تحسين أحوال المرأة المصرية، ونشرت العديد من المقالات والكتب في هذا الشأن، وقدمت رسالة في الأدب بعنوان «نتائج الأحوال في الأقوال والأفعال» طبعت بمصر وتونس، وتوفيت بعد إصابتها بمرض في المخ لأربع سنوات.

 

القوات الفرنسية تدخل مدينة فاس

في مثل هذا اليوم عام 1911 - دخول القوات الفرنسية مدينة فاس المغربية وذلك لإجهاض الثورة التي اندلعت هناك احتجاجًا على الظلم والتعسف الذي يمارسه الفرنسيين.

 

ميلاد علوية زكي

في مثل هذا اليوم عام 1926 – ميلاد المخرجة علوية زكي، والتي قدمت عدة مسلسلات وأفلام ذات مضمون اجتماعي قيم، وسلطت الضوء على قضايا المرأة، وكانت أول مخرجة تلفزيون في مصر، من أعمالها مسلسل اللسان المر، وتوفيت في 7 أغسطس 2019 عن عمر ناهز 93 سنة.

 

ميلاد صباح فخري

في مثل هذا اليوم عام 1933 – ميلاد صباح فخري، أعلام الموسيقى الشرقية وقدم عبر تاريخه العديد من الموشحات والأغنيات الشرقية والقصائد، حيث سجّل ما يقرب من 160 لحن ما بين أغنية وقصيدة ودور وموشّح وموال، وتوفي في 2 نوفمبر 2021 عن عمر يناهز 88 عاما.

 

هتلر يحظر النقابات العمالية

في مثل هذا اليوم عام 1933 - الزعيم النازي أدولف هتلر يقرر حظر كافة النقابات العمالية في ألمانيا باعتبارها بؤر للشيوعيين وذلك بعد شهور قليلة من وصوله إلى الحكم عبر الانتخابات.

 

تنصيب الملك حسين

في مثل هذا اليوم عام 1953 - تنصيب الملك حسين ملكًا على الأردن ليتولى الحكم رسميًا بعد أبيه الملك طلال الذي تنازل عن العرش في 11 أغسطس 1952 بسبب المرض.

 

وفاة محمد رشدي

في مثل هذا اليوم عام 2005 – وفاة الفنان محمد رشدي، أحد أبرز نجوم الغناء الشعبي في مصر، والذي سجل للإذاعة ملحمة «أدهم الشرقاوي» ونجح نجاحا كبيراً، كما قدم للسينما 6 أفلام، وقدم العديد من الأغاني من أشهرها طاير يا هوا وع الرملة وكعب الغزال، وتوفي عن عمر يناهز 76 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

 

إعلان مقتل أسامة بن لادن

في مثل هذا اليوم عام 2011 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن أن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وذلك بعد أن نفذت الولايات المتحدة الأمريكية عملية عسكرية قرب لإنهاء حياته في إسلام آباد.

 

وفاة وائل نور

في مثل هذا اليوم عام 2016 - وائل نور، ممثل مصري قدم العديد من الأعمال من أبرزها البخيل وأنا ومسلسل المال والبنون وصابر يا عم صابر وذئاب الجبل، غابَ عن الساحة الفنية السينمائية لِفترة قبل أن يعود مرةً أُخرى بفيلم الليلة الكبيرة وتُوفي وائِل نور على إثر جلطة قلبية حَدثت لَه داخل مَنزله في الإسكندرية.