الأربعاء 22 مايو 2024

في يومها العالمي.. تعرف على فوائد سمك التونة

اليوم العالمي للتونة

طبيب الهلال2-5-2024 | 01:52

إيمان عبد الرحمن

تتميز سمك التونة بفوائد غذائية متعددة، ووفقا لإحصائيات الأمم المتحدة فإن هذا النوع من الأسماك وما يشبهه بحوالي 40 نوعا، يتم اصطياد 7 مليون طن منه، مما يجعله مهدد بسبب الصيد الجائر نظرا لزيادة الطلب عليهم ، وخصصت يوم 2 مايو من كل عام للإحتفال باليوم العالمي للتونة ،لما يسهم به في تحقيق التنمية المستدامة من خلال ضمان الأمن الغذائي، وإتاحة الفرص الاقتصادية في كل أرجاء العالم

وبهذه المناسبة، نستعرض فيما يلي أهم فوائد التونة الغذائية وفقا لما نشر علي موقع " ثري نيتفز"

مصدر ممتاز لفيتامين ب 12

سمك التونة غني بفيتامين ب 12 ، وهو فيتامين أساسي مطلوب للوظيفة المناسبة للجهاز العصبي المركزي، وضروري أيضا لصنع الحمض النووي،  ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة، والتي تساعد على منع تطور فقر الدم.

يحسن صحة القلب 

أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب هو تراكم أحماض أوميغا 6 الدهنية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الشرايين في قلبك، يمكن أن يساعد تناول التونة في تقليل أحماض أوميغا 6 الدهنية ومستويات الكوليسترول الضار بسبب ارتفاع مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما يمكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية، لذا يمكن أن يساعد تناول التونة في تحسين صحة قلبك.

يساعد في صحة الرؤية

الأحماض الدهنية أوميغا 3 جيدة لصحتك من نواح كثيرة، وهذا يشمل عينيك ورؤيتك، ففي دراسة أجريت على 40 ألف شخص ، كان لدى 68٪ من النساء اللائي تناولن حصصا متعددة من التونة في الأسبوع خطر أقل للإصابة بجفاف العين، لذا يمكن أن يساعد تناول التونة أيضا في الصحة العامة لشبكية العين بسبب أحماض أوميغا 3 الدهنية.

يقلل من خطر الإصابة بالخرف والسرطان

حماض أوميغا 3 الدهنية هي القاسم المشترك لمعظم الفوائد الصحية للتونة وينطبق الشيء نفسه على الفائدة المحتملة المتمثلة في تقليل خطر الإصابة بالخرف أو السرطان.

و عند الحديث عن الخرف ، من المهم تحقيق التوازن بين تناولنا لأحماض أوميغا 6 الدهنية وأحماض أوميغا 3 الدهنية. هذا يمكن أن يساعد في إبطاء تطور الخرف. تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في التونة على منع أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تريد إحداث التهاب.

وعندما يتعلق الأمر بخطر الإصابة بالسرطان، فإن الأمر يتعلق أيضا بتقليل الالتهاب، ترتبط العديد من أنواع السرطان بالالتهاب المزمن و يمكن أن تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الالتهاب وتبطئ نمو الورم.

 

.