السبت 18 مايو 2024

علم النفس يحذر: صراخك في وجه طفلك قد يدمر شخصيته

نجنبي الصراخ أمام طفلك

سيدتي2-5-2024 | 07:59

عزة أبو السعود

تفشل بعض الأمهات في السيطرة على انفعالاتهن،.. ما يؤدي للصراخ في وجه الطفل حال قيامه بأي خطأ،.. لكن هل تعلمين أن صراخك قد يؤثر سلباً على نفسية الصغير حد تدمير شخصيته؟

وفيما  يلي نستعرض أهم الأضرار النفسية التي يمكن أن تحدث لطفلك عند الصراخ في وجهه،.. وفقا لما نشره خبراء علم النفس عبر موقع Timesofindia:

- زيادة مستويات التوتر:

يؤثر الصراخ   في وجه الطفل بالسلب، ويجعله يشعر بالتوتر والقلق المتزايد دائما، ويعيش في حالة من الاضطراب والخوف ما يجعله يفتقد لأمان.

-  تدني احترام الذات:

يؤدي الصراخ إلى شعور الطفل بالدونية، فيحقر من نفسه ويقلل من شأنه، ما يدخله في حالة من الخوف الدائم، فيفقد الثقة بنفسه ويرى نفسه مخطئ دائماً حتى إن كان علي صواب .

- صعوبة تنظيم العواطف:

عند الصراخ  في وجه طفلك ينتابه حالة من القلق والخوف والذعر، ولا يستطيع التحكم أو السيطرة علي مشاعره  فيؤدي ذلك إلي نوبات من الغضب الشديد  أو كبت المشاعر.  

- ضعف التواصل:

قد يتبنى الصغير أسلوبك ويعتاد استخدام الصراخ ليعبر عن وجهة نظره أو مشاعره ، بدلا من التحدث بهدوء واحترام.

- زيادة العدوانية :

عندما يتعرض الأطفال للصراخ بانتظام، فقد يصبحون هم أنفسهم أكثر عدوانية وشراسة عند التعامل مع اقرأنهم وأخواتهم.

- تأثير سلبي على نمو الدماغ:

قد يؤثر الصراخ في وجه طفلك علي وظائف المخ مما يؤدي إلى صعوبة في  التركيز ، كما ينعكس على نموه المعرفي وقدرته على التعلم.

- تدمير علاقتك بصغيرك:

عند الصراخ في وجه الطفل، قد تدمري العلاقة بينك وبينه، وتنشا علاقة متوترة يصعب التفاهم فيها، قد يتمرد الطفل علي الوالدين  أو ينسحب بهدوء مع نفسه، بدلاً من الشعور بالأمان والدعم.

الاكثر قراءة