السبت 18 مايو 2024

دراسة حديثة تكشف الصلة بين أدوية ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالأورام الليفية الرحمية

أورام الرحم الليفية

طبيب الهلال2-5-2024 | 14:26

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة حديثة نشرت في JAMA Network Open ، وجود صلة بين أدوية ارتفاع ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية، وبشكل أكثر تحديدًا، قد يكون لدى النساء اللواتي يتناولن أدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم فرصة أقل للإصابة بالأورام الليفية الرحمية، مقارنة بأولئك الذين لا يفعلن ذلك.

وبالرغم من وجود حاجة إلى مزيد من الدراسة والبحث، لكن الخبراء يقولون إن التحكم في ضغط الدم قد يوفر طرقا جديدة للوقاية من الأورام الليفية.

أظهرت نتائج الدراسة أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم غير المعالج كان لديهن خطر أعلى بنسبة 19٪ لتشخيص الأورام الليفية من أولئك الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وكانت  النساء اللائي تناولن أدوية للتحكم في ضغط الدم، كان لديهن فرصة أقل بكثير لتطوير الأورام الليفية - أقل بنسبة 20٪ من الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ارتبطت الأورام الليفية، وهي أورام حميدة في الرحم يمكن أن تسبب الألم والنزيف، بعوامل الخطر القلبية الوعائية،  أظهرت الأبحاث أن ما يصل إلى 40٪ من المصابين بالأورام الليفية الرحمية يعانون أيضا من ارتفاع ضغط الدم ومع ذلك، لا يفهم الباحثون تمامًا كيف تؤثر إحدى الحالات على الأخرى.

الاكثر قراءة