الجمعة 17 مايو 2024

حنان رمسيس: طرح صندوق النيل للاستثمار الصناعي يُعلي من دور البورصة في الاستثمار

خبير أسواق المال حنان رمسيس

اقتصاد2-5-2024 | 16:18

أنديانا خالد

قالت خبير أسواق المال، حنان رمسيس، إن  طرح صندوق النيل للاستثمار الصناعي، في البورصة المصرية يساهم في زيادة عدد الاكتتاب في البورصة المصرية، من خلال وجود بديل جديد للاستثمار، حيث تسعى الدولة لتنمية هذه البدائل، الأمر الذي يعلي من دور البورصة المصرية في الاستثمار من جميع الجوانب حتى في الجانب الصناعي الذي تهتم به الدولة.

وأضافت في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن طرح صندوق للاستثمار الصناعي في البورصة قيمة 2.5 مليار جنيه، على أن يكون الإصدار الأول في البورصة بين الفترة من 5 إلى 7 سنوات، وتتولى إدارة الصندوق مع المبادرة شركة القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية.

والجدير بالذكر أن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، أطلقت صندوق النيل للاستثمار الصناعي، والذي يستهدف تقليل فاتورة الاستيراد وزيادة حجم الصادرات.

جاء ذلك خلال حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، احتفالية عيد العمال، التي أقيمت اليوم الخميس، فهو يعد أول صندوق استثمار صناعي متخصص.

وتستهدف مبادرة ابدأ التي أطلقت في أكتوبر 2022، دعم وتطوير الصناعة المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الجديدة، وذلك لتحقيق معدلات نمو متسارعة ومستدامة للوصول لرؤية مصر 2030.

وبحث حوالي 84 فرصة استثمارية صناعية، تم الموافقة وتنفيذ 23 مشروع ضمن المرحلة الأولى بتكلفة استثمارية 62.5 مليار جنيه، بما يوازي 1.3 مليار دولار، أي بما يمثل 28% من إجمالي حجم الاستثمارات الصناعية خلال آخر 3 سنوات.

من المقرر أن تقوم مبادرة ابدأ في إكمال الدراسات الفنية لحوالي 24 مشروعًا ضمن المرحلة الثانية، وسوف يضاف إليهم دراسة حوالي 37 فرصة مستقبلية في مختلف القطاعات.