السبت 18 مايو 2024

«القومي للحضارة» يحتفل بعيد العمال ويسلط الضوء على مجموعة من المهن

جانب من المعرض

ثقافة2-5-2024 | 18:16

بيمن خليل

افتتح الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، والدكتور ميسرة عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي للمتحف، معرضًا فنيًا يحمل عنوان "العمال.. صانعوا الحضارة"، والذي يسلط الضوء على مجموعة من المهن، بما في ذلك تلك التي تورثت عبر الأجيال وما زالت موجودة حتى الآن، بالإضافة إلى دور العمال في الحضارة المصرية القديمة.

وأكد الدكتور أحمد غنيم، أن هذا المعرض يأتي في اطار استراتيجية المتحف لتنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة لتسليط التي تظهر  المناسبات و الأعياد التي يحتفل بها الشعب المصري، ويعزز من دوره المجتمعي والتثقيفي ويساهم في رفع الوعي الأثري لدى مختلف فئات المجتمع العمرية المختلفة، كما أشار إلى أهمية دور العمال في بناء المجتمع وتقدم الأمم مؤكدا أنهم القوة البشرية والعمالية في مصر القديمة، والر وراء ازدهار أعظم حضارة عرفتها البشرية على وجه الأرض وهي الحضارة المصرية العريقة.

ومن جانبه أوضح الدكتور ميسرة عبدالله ، أن هذا المعرض يعتبر فرصة للتعرف على بعض المهن في مصر بين الماضي والحاضر، وكيف أنها ما زالت تشكل جزءًا أساسيًا من الهوية المصرية المعاصرة، حيث أشارت إلى أنّ قدماء المصريين تميزوا في نظامهم العملي الجماعي، حيث تعددت المهن والحرف، وتم بناء روائع العمارة الدينية والجنائزية بفضل مهارة الصناع والفنانين والنحاتين، الذين كانوا يعملون في مختلف المجالات العامة، مما جعلهم جزءًا لا يتجزأ من تاريخ الحضارة المصرية القديمة.

من جانبها، أكدت الدكتورة نجوى بكر، مديرة إدارة التدريب بالمتحف، أن المعرض يعرض مجموعة من أعمال الفنان أحمد مصطفى، التي تقدم رؤية فريدة لحياة العمال المصريين بمختلف العصور، مسلطة الضوء على استمرارية العديد من المهن منذ العصور القديمة وحتى الآن، مثل المزارعين والخبازين والنساجين وعمال الحصاد وجامعي عسل النحل. تعتبر هذه الصور جسرًا يربط بين الماضي والحاضر، حيث تبرز جهود العمال المصريين في العصر الحديث وتجسد تراثًا عظيمًا وتاريخًا غنيًا للعمل والإبداع في الحضارة المصرية.

يوجد في المتحف 3 شاشات تفاعلية، تعرض حياة العمال ونظام العمل في مصر القديمة، بالإضافة إلى عرض أوستراكا تسجل حضور العمال في تلك الحقبة الزمنية. كما يتضمن المعرض عرضًا لقرية العمال والحرفيين بدير المدينة، وتقديم جولة افتراضية لمقبرة رئيس العمال والمشرف على بناء المقابر الملكية بوادي الملوك، سن نجم.

وعلى هامش المعرض، ُنظم المتحف ندوة علمية ويُقدم محاضرات للجمهور في قاعة المحاضرات بالمتحف، منها محاضرة بعنوان "بأيدي مصرية: لمحات من حياة العمال في مصر القديمة" يلقيها د. ميسرة عبد الله، يتحدث فيها عن دور العمال المصريين في الحضارة المصرية القديمة وأهم المهن والحرف ونظام تنظيم العمل. كما تُلقي د. نجوى بكر، مديرة إدارة التدريب بالمتحف، محاضرة بعنوان "مهن النساء المصريات عبر العصور"، حيث تسلط الضوء على المهن والحرف التي امتهنتها المرأة المصرية عبر التاريخ ومشاركتها في بناء الحضارة.

الاكثر قراءة