الجمعة 17 مايو 2024

أربع ظواهر فلكية بديعة تزين السماء في أعياد الربيع وترى بالعين المجردة

ظواهر فلكية

أخبار3-5-2024 | 11:57

أ ش أ

يترقب عشاق الفلك والمتخصصون لمتابعة أربع ظواهر فلكية مميزة خلال الأيام القليلة القادمة، والتي ستزين سماء الليالي في فصل الربيع وتظهر بوضوح للعيان السليم في حالة صفاء الجو وانعدام السحب والغبار والضباب.

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الأيام القادمة ستشهد اقتران القمر مع ثلاثة كواكب وظهور زخة شهب تضيء السماء بـ 30 شهابًا في الساعة.

كما أوضح أن مصطلح "الاقتران" يشير إلى اقتراب جسم سماوي من جسم آخر في السماء عند مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتران زاوي ظاهري لا يعكس المسافة الفعلية بينهما.

في أولى هذه الظواهر، سيتقارب القمر مع كوكب زحل في الفجر من يوم السبت، حيث يمكن مشاهدتهما بالعين المجردة في السماء الشرقية حتى شروق الشمس.

وفي الظاهرة الثانية، ستشهد السماء اقتران القمر مع كوكب المريخ في الصباح الباكر من يوم الأحد، حيث يتوجب مشاهدتهما قبل شروق الشمس.

أما بالنسبة لزخة الشهب، فستكون ليلة الاثنين مساءً، حيث من المتوقع أن تصل عدد الشهب في الساعة إلى حوالي 30 شهابًا، وسيكون الوقت المثالي لمشاهدتها بعد منتصف الليل من أماكن خالية من التلوث الضوئي.

وأخيرًا، يمكن متابعة اقتران القمر مع كوكب عطارد في الصباح الباكر من يوم الاثنين، وستكون الرؤية واضحة في السماء الشرقية.

ينصح أستاذ الفلك هواة الفلك بالبقاء في أماكن مظلمة بعيدة عن الإضاءة الصناعية للاستمتاع بتلك الظواهر السماوية دون أي مخاطر على صحتهم.