السبت 18 مايو 2024

«الصحة» توجه نصائح هامة لحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة

وزير الصحة

أخبار4-5-2024 | 10:15

حسن محمود

وجهت وزارة الصحة والسكان نصائح طبية وإرشادات وقائية خلال احتفالات شم النسيم، ضمن جهودها لتطبيق خطة التأمين الطبي وحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة.

 

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن أعراض التسمم بالفسيخ تشمل الزغللة في العين وازدواجية الرؤية وجفاف الحلق، مع التأكيد على ضرورة الذهاب إلى المستشفى الحكومي فورًا لتلقي العلاج المجاني عند الشعور بأي من هذه الأعراض.

 

من جانبه، نصح الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي، بتجنب تناول الفسيخ والتأكد من نظافة الأسماك وشرائها من مصادر موثوقة، مع التوجه إلى المستشفى عند الاشتباه في التسمم الغذائي.

 

وأشار «قنديل»، إلى ضرورة تقليل استهلاك الأسماك المملحة بسبب ارتفاع نسبة الملح فيها، مما يؤدي إلى ضرر للمرضى والحوامل والأطفال، مع التحذير من تناول رؤوس الأسماك وأحشائها بسبب تراكم السموم في تلك المناطق.

 

ووجه «قنديل»، رسالة لأصحاب المنشآت الغذائية المتخصصة في تجارة الأسماك المملحة، بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية، مثل نظافة المكان ووجود ترخيص للمنشأة وعدم وجود روائح كريهة وتخلص من الحشرات وتوفير حوض لغسيل الأيدي وبراميل خشبية نظيفة للتمليح.

الاكثر قراءة