الخميس 23 مايو 2024

وزيرة التعاون الدولي تُناقش آفاق التعاون مع وكالة تمويل الصادرات البريطانية

جانب من اللقاء

أخبار4-5-2024 | 10:50

محمد حبيب

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، فرانسوا بانيتير، المدير الإقليمي لأفريقيا بوكالة تمويل الصادرات البريطانية، بحضور السيد محمد سعد، رئيس مكتب مصر والجزائر، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة المتحدة والجهود المشتركة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال برامج التعاون الإنمائي.

في بداية اللقاء، رحَّبت وزيرة التعاون الدولي بالوفد البريطاني، مؤكدةً على العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والمملكة المتحدة وأهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات التنمية. تم التركيز خلال الاجتماع على التعاون المشترك في تمويل عدد من المشروعات البنية التحتية، بما في ذلك مشروع قطار المونوريل في خطي 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى استعراض أهمية زيادة التعاون في القطاعات ذات الأولوية مثل الطاقة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تم خلال اللقاء استعراض دور وكالة تمويل الصادرات البريطانية في دعم القطاع الخاص بواسطة الخدمات المتنوعة المقدمة، واتفق الطرفان على تنظيم ورشة عمل بالتعاون بين الوزارة والوكالة لمناقشة سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات والاستفادة من الخدمات المتاحة.

وفي سياق متصل، تم التطرق إلى تنفيذ مشروعات المنصة الوطنية لبرنامج "نُوَفِّي" المتعلقة بالتحول الأخضر بواسطة مجموعة من المشروعات في مجالات التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، وذلك انسجامًا مع الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات المصرية البريطانية تتميز بتنوعها في عدة مجالات، وتستفيد الشركات البريطانية من الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر. وقد تم إصدار بيان مشترك عام 2020 لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتم تنفيذ برنامج سياسات التنمية بالتعاون مع البنك الدُّوَليّ بهدف دعم الاقتصاد وتعزيز التحول الأخضر.