الخميس 23 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يعتزم تخصيص 10 ملايين يورو إضافية لدعم الأمن الغذائي في كوت ديفوار

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم4-5-2024 | 14:18

دار الهلال

كشف رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في كوت ديفوار، ماسيمو سكالوربي، عن خطة الاتحاد الأوروبي لتخصيص 10 ملايين يورو إضافية (حوالي 10.7 مليون دولار) لدعم "برنامج دعم قطاع الأغذية".

وأشار سكالوربي، في بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي في كوت ديفوار، إلى أن البرنامج الذي بدأ تنفيذه عام 2018، حصل على تمويل أولي بأكثر من 21 مليون دولار، ويهدف إلى تعزيز إنتاج وتسويق المنتجات الغذائية في البلاد.

وأكد المسؤول الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي قام بتهيئة الظروف لصالح البلدان الشريكة للتغلب على انعدام الأمن الغذائي، وأن هذا الدعم يأتي في إطار استراتيجية مبادرة البوابة العالمية، التي تهدف إلى تعزيز القطاعات الزراعية المستدامة في البلدان الشريكة، مثل كوت ديفوار.

من جانبها، أوضحت مديرة قطاع المحاصيل الغذائية والأمن الغذائي في وزارة الزراعة الإيفوارية، رماتا كوليبالي، أن الدعم الأوروبي يستهدف تعزيز قطاعي الخضروات والكسافا لتوفير فرص عمل جديدة، وتحسين أداء حوكمة قطاعات الأغذية على المستوى المؤسسي والجهات الفاعلة الخاصة.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس مجموعة "مونتاج جولد" للتعدين، مارتينو دي سيتشيو، اكتشاف أكبر منجم للذهب في كوت ديفوار حتى الآن، والذي يُعرف باسم "مشروع كوني"، ويُقدر أن يبدأ إنتاجه بحلول عام 2027، ومن المتوقع أن يوفر ما يقرب من 4500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.