الجمعة 24 مايو 2024

الأربعاء.. الدور البحري المصري عبر العصور في مؤتمر بالجمعية التاريخية

مؤتمر الدور البحري المصري عبر العصور

ثقافة5-5-2024 | 12:46

فاطمة الزهراء حمدي

تقيم الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، مؤتمرها السنوي تحت عنوان "الدور البحري المصري عبر العصور"، وذلك بالتعاون مع الصالون البحري المصري، ويشارك في المؤتمر أكثر من 40 مؤرخًا وخبيرًا بحريًا وباحثًا في التاريخ والملاحة البحرية، خلال يومي الأربعاء والخميس القادمين، بمقر الجمعية بمدينة نصر.

يعرض بالمؤتمر خلال 9 جلسات، أكثر من 36 ورقة بحثية، تتحدث فيها عن ماضي وحاضر البحرية المصرية، وما تأمله من أفاق مستقبلية.

يشارك في الندوة نخبة من كبار الشخصيات ومنهم: مهاب مميش مستشار السيد رئيس الجمهورية للموانئ ومحور قناة السويس، وعصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأسبق.

كما سيتناول المؤتمر سيرة بعض رموز القادة البحريين المدنيين والعسكريين تكريمًا لما قدموه للوطن من وفاء وتضحيه، وسيتم ذلك في ختام كل جلسة من جلسات المؤتمر.

وتتضمن الورقات العلمية المقدمة في المؤتمر، "تاريخ البحرية المصرية" في مختلف العصور والأزمنة، منذ العصور القديمة والإسلامية حتى للعصر الحديث، وتتناول أيضا أن موقع مصر الجغرافي الفريد والمميز هو ما يمنحها دورًا محوريًا واستراتيجيًا مهمًا في موقعها وفي العالم أجمع.

يُعقد المؤتمر تحت إشراف كل من: أحمد الشربيني رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، خلف عبد العظيم الميري أمين عام الجمعية والمقرر العلمي للمؤتمر، محمود متولي اللواء بحري والأمين العام للصالون البحري، وعصام شرف رئيس مجلس أمناء الصالون البحري.

أما اللجنة العلمية للمؤتمر يتكون أعضائها من: أشرف مؤنس، إيمان عامر، محمد سيد كامل، أعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، ومحمد فوزي رحيل أمين اللجنة العلمية للمؤتمر.