الأحد 26 مايو 2024

«الصحة» تكثف حملاتها على المنشآت الغذائية وأماكن بيع الأسماك المملحة

أرشيفية

أخبار5-5-2024 | 16:58

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان إتلاف 6141 كيلوجرامًا من الأطعمة المختلفة، و 630 لترًا من العصائر والمشروبات التي لم يتم التعرف على مصدرها بسبب تدهور جودتها وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.

جاء ذلك في إطار حملات قامت بها الإدارة المركزية لمراقبة الأطعمة في مديريات الشؤون الصحية بجميع محافظات الجمهورية، خلال الفترة من 24 أبريل وحتى 3 مايو الجاري، وذلك خلال فترة احتفالات عيد القيامة المجيد وشم النسيم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن هذه الحملات استهدفت تفقد 2051 منشأة غذائية، وتم سحب 1145 عينة من المواد الغذائية لفحصها في معامل الوزارة، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي مخالفات للاشتراطات الصحية.

وأكد عبدالغفار أن هذه الحملات تأتي استجابة لتوجيهات وزير الصحة والسكان، د. خالد عبدالغفار، بضرورة تكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية لضمان سلامة الغذاء المقدم للمواطنين.

وفي هذا السياق، أشار الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي، إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 373 منشأة تعمل بدون ترخيص، ودعا العاملين في قطاع الأغذية إلى الالتزام بالإجراءات الصحية وضرورة النظافة.

وأكدت الوزارة على المواطنين ضرورة تجنب شراء المنتجات غير المعروفة المصدر، والتأكد من تاريخ الصلاحية وجودة المنتجات، وأعلنت استمرارها في الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء.