الجمعة 3 مايو 2024

ذكرى ميلاد صاحب "البؤساء" .. اليوم

26-2-2017 | 13:19

تحل اليوم ذكرى ميلاد صاحب "البؤساء "، الشاعر والكاتب والروائى الفرنسى "فيكتور هوجو"، المولود فى 26 فبراير 1802 والمتوفى فى 22مايو 1885 عن عمر يناهز 83 عامًا.

ترك "هوجو" للأدب العالمى الكثير من الأعمال الخالدة، منها رواية "البؤساء" والتى لاقت نجاح وشهرة عالمية بعد ترجمتها إلى العديد من لغات العالم وتم تحويلها إلى العديد من الأعمال السينمائية والدرامية.

اشتهر "هوجو" فى فرنسا باعتباره شاعر فى المقام الأول، قدم العديد من الدواوين لعل أشهرها ديوان تأملات Les Contemplations وديوان أسطورة العصور La Légende des siècles، إلا انه عرف عالميا باعتباره كاتب وروائى  قدم عدد من الروايات العالمية منها، "احدب نوتردام، البؤساء، ملائكة بين اللهب، الرجل الضاحك، هان الآيسلندى، عام 93، وعمال البحر".

وكما عرف "هوجو" بالبؤساء، اشتهرت له أيضا فلسفة خاصة فى الحب فيقول "الحب هو أجمل سوء تقدير بين الرجل والمرأة".

ونراه ينتصر للمرأة فى غرامها فيقول "قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً، ومع ذلك لا يستطيع أن يعبر عنه، ولكن كلمة عن الحب من المرأة تكفى لذلك".

ويقدم هوجو النصيحة إلى أنصاره من الرجال فيقول "عندما تتحدث إلى امرأة، أنصت إلى ما تقوله عينيها"؛ ولكن أى امرأة تلك التى يتحدث عنها هوجو، إنها المرأة الجميلة والتى يعرفها عندما يقول "إن أجمل فتاة هى التى لا تدرى بجمالها".

وُلِد فكتور هوجو فى بيزنسون فى منطقة فرانش كونته، وهو الابن الثالث لـِ "جوزيف ليوبولد ساسيبرت هوجو" و"صوفى تريبرشيت"، وأخويه هُما "صوفى هوجو وأوجين هوجو".

وعندما توفى فى 22 مايو ،1885 دُفن فى مقبرة العظماء وكُرم ذكراه بوضع صورته على الفرنك الفرنسى.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa