الإثنين 27 مايو 2024

قراءة في «ملك الموت» وتوقيع «الشعرية العربية» بجناح مصر في معرض أبو ظبي

معرض أبو ظبي للكتاب

ثقافة6-5-2024 | 12:57

همت مصطفى

أقام برنامج معرض أبو ظبي الثالث والثلاثون للكتاب، في جناح «ضيف الشرف» جمهورية مصر العربية، لقاءً جديدًا بعنوان قراءة في رواية «ملك الموت يقدم استقالته»، تحدثت خلالها المؤلفة الكاتبة والقاصة دكتورصفاء النجار، وذلك ضمن فعاليات اليوم الأخير للمعرض.


وفي حديثها قامت صفاء النجار باستعادة رحلتها مع  الكتابة، حيث أوضحت أنها قدمت ثلاث روايات، وثلاث مجموعات قصصية: «البنت التي سرقت طول أخيها» مجموعة قصصية (2004)، و«استقالة ملك الموت» رواية (2005)، و«حسن الختام» رواية (2014)، و«الحور العين تفصص البسلة»مجموعة قصصية (2017)، و« الدرويشة» مجموعة قصصية (2020)، و«مقامات الغضب»  رواية (2024).


وقامت « النجار» بقرءاة مقاطع من روايتها، وناقشها الجمهور فيما قرأت، وفي الختام قرأت مشهد «الغسل» من الرواية، والذي  يعبر عن صورة إنسانية غير دارجة التعاطي، وانتهي اللقاء بانتظار عمل جديد قادم.  


واستمر الإبداع في جناح ضيف الشرف، بمناقشة الكتاب الصادر في سلسلة « الدراسات الأدبية»  عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للكاتب والشاعر والناقد دكتور حمزة قناوي، حي والذي قال في كلمته موضحًا  منتجه الثقافي ودراساته الأدبية والنقدية، ثم انتقل إلى الحديث عن مؤلفه،

وفي حديثه، اختص مصطلح «الشعرية العربية» بأنه رغم كونه أكثر المصطلحات ترديدًا في الدراسات الأدبية والنقدية المعاصرة، فإن معناه الدقيق غير متفق عليه اتفاقا تاما بين الباحثين، وظلت إشكالية المصطلح محيرة في نقدنا العربي، وربما يكون النقد الغربي متجاوزًا- إلى حد ما- لهذه الإشكالية منذ أرسطو،  وجاءت من بعده المحاولات التي تحمل المصطلح ذاته.


واطرح دكتور حمزة قناوي  سؤالا: كيف نخرج من هذا التيه حول غموض مصطلح «الشعرية» في الأدب والنقد العربيين؟


وتداولت القاعة الآراء من المتخصصين من الحضور والمهتمين بالحركة الشعرية، واختتمت الفعالية بتوقيع المؤلف لجمهوره على كتابه الباحث عن طريق لفهم المصطلح الذي عنون به كتابه.

محور نجيب محفوظ 
تشارك جمهورية مصر العربية «ضيف شرف» معرض أبو ظبي الثالث والثلاثون للكتاب، وذلك ببرنامج ثقافي وفني، ووفد رسمي وثقافي على رأسه الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وقطاعات وزارة الثقافة بمنتجها الإبداعي المطبوع والفني.

وكان من فقرات البرنامج الثقافي  بمعرض أبو ظبي للكتاب، إذاعة جلسة  حملت عنوان: «نجيب محفوظ في عيون العالم» للراحلين دكتور  محمد عناني، ودكتور ماهر شفيق فريد، ضمن محور «نجيب محفوظ في ذاكرة معرض القاهرة الدولي للكتابة»، للاحتفال في دورته الرابعة والثلاثين ببلوغ الأديب العالمي نجيب محفوظ سن التسعين.


تشارك جمهورية مصر العربية كدولة « ضيف شرفة» معرض أبو ظبي الثالث والثلاثون للكتاب، وذلك ببرنامج ثقافي وفني، ووفد رسمي وثقافي  ترأسه لأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وقطاعات وزارة الثقافة بمنتجها الإبداعي المطبوع والفني.