الأحد 19 مايو 2024

مسرح قصور الثقافة 2024.. عودة «العادلون» من الفدائيين الفلسطينيين بروض الفرج.. الجمعة

العادلون

ثقافة6-5-2024 | 14:30

همت مصطفى

يشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج ليلة جديدة من عرض «العادلون» تأليف لبير كامو وإخراج محمد فاضل القباني، حيث يعود العرض ثانية لجمهوره، وذلك يوم الجمعة المقبل 10 مايو الحالي، في تمام الساعة التاسعة مساءً، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الإقليمي لفرق إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد للموسم الحالي للإدارة العامة لمسرح 2023/2024 بالهئية العامة لقصور اثقافة. 

قصة «العادلون»

ويقول مخرج العرض محمد فاضل القباني لبوابة دار الهلال: «لقد شعرت بالألم الكبير إزاء أحداث السابع من أكتوبر وما تلاه من ويلات ومعانة يكابدها الفلسطينيون«أصحاب الأرض»، أهل العزة والكرامة، يوما ورا يومويقفون صامدون أمام العالم كله،  مؤكدا كنت قد قررت تقديم  رواية «العادلون» للعالمي ألبير كامو، والتي تتماس مع الأحداث وتعبرعن معانة مجموعة من الفدائيين، و في هذا الإطار تضامنًا مع الأحداث الأخيرة بفلسطين،  وما زلنا نتابعه دقيقة وراء  الأخرى من أحداث  الفقد لعدد كبير جدا من أهل غزة، والذين صاروا وحدهم بالعالم رمزًا للصمود والمقاومة وما يشهدوه من إبادة جماعية وما يتعرضون له من أحداث عصيبة لم يشابههم أحد بالعالم، وقد تشارك معي الهم الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن الذي قام بإعداد الرواية بمعالجة جيدة تتناسب مع أحداث غزة وآلام شعبها العظيم  الذي ننظر كله  أنه بكل فرد فيه بأطفاله هم فدائيون من أجل الحق والأرض».

 إطار فلسفي

وتدور أحداث عرض «العادلون» في إطار فلسفي، حول مجموعة من الفدائيين الفلسطنيين، الذين يخططون لاغتيال أحد قادة الكيان الصهيوني، ويؤكد العرض على صورة المناضل العادل الذي يعطي الأولوية للمواقف الإنسانية دون أن يفقد روح الانتفاضة التي يؤمن بها، حيث يمكن تحقيق العدالة بشرف وحرية وليس عن طريق القتل أو العدائية فقط.

فريق «العادلون»

مسرحية «العادلون» من بطولة وتمثيل خالد رأفت «طلال»، هدير طارق في دور «يافا»، محمد فاضل في دور«عدنان»، عبد الرحمن كمال وياسر الوكيل في دور «صهيب»، رامي نادر في دور«عمار»، السعيد قابيل «بنحاس».

خلف الستار
«العادلون» من ديكور وملابس سماح نبيل، إضاءة محمد الطايع، تأليف موسيقي: محمد خالد، مخرج منفذ ياسر الوكيل، مدقق لغوي أحمد سعيد، فوتوغرافيا عادل صبري، فيديو جرجس صبحي، مريم سليمان، وهيئة الإخراج.. مروان عثمان، محمد ياسر، عمر، هدير السيد، مي شاهين.

والعرض عن رائعة الأديب الفرنسي ألبير كامو، من إعداد  مسرحي محمد عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل القباني.

كامل العدد

وكان  العرض  قد قُدم لأول مرة في بداية شهر مارس الماضي، على خشبة مسرح الطليعة، وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا، حيث رفع شعار «كامل العدد» طوال ليالي عرضه، وشهده عدد كبير من النجوم على رأسهم نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي، والنجم محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، ولفيف من الفنانين والنقاد.


و العرض من إنتاج قصر ثقافة عين حلوان فرع ثقافة القاهرة، التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، ضمن مشروعات التجارب النوعية للموسم المسرحي 2023/ 2024، بالإدارة العامة للمسرح برئاسة سمرالوزير، بالإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج عمرو بسيوني.