الأحد 19 مايو 2024

خاص .. المتحدث باسم الأونروا: الإقدام علي اجتياح رفح كارثة إنسانية

اثار العدوان الاسرائيلي

أخبار6-5-2024 | 17:46

إيمان الطيب

 أكد عدنان أبو حسنة المتحدث الرسمى باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشعيل اللاجئين "الأونروا" فى تصريح خاص لـ "بوابة دار الهلال":أن الاوضاع في قطاع غزة ورفح الفلسطينية خطيرة للغاية ، حيث يوجد فى رفح حوالى مليون ونصف المليون فلسطينى فى أوضاع بائسة للغاية، مما يجعل الاإجتياح الإسرائيلي لرفح  بمثابة كارثة إنسانية وذلك لتعثر وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة .

وأضاف قائلا : "لدينا العديد من المخازن الخاصة بالأونروا والتى تستوعب كافة المساعدات الإنسانية التى تدخل سواء من الأونروا أو باقى المنظمات الأخرى، كما يوجد في رفح أيضا العيادات المركزية الضخمة التى تُعالج عشرات الآلالف  من الفلسطينين من مختلف أنحاء القطاع ، ولايمكن على الاطلاق الدفع بـ مليون ونصف فلسطينى إلى مايسمى بمنطقة المواصى،فهذه المنطقة ايضاً تمتلىء بالنازحين بها ، وعشرات الآلاف من الخيام .

وشدد أبو حسنة علي أن  اجتياح رفح سيعد مذبحة وكارثة إنسانية ستخلف ورائها الآلاف القتلي والمصابين.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد دعا اليوم الاثنين، سكان مناطق في شرق رفح الفلسطينية بأقصى جنوب غزة، إلى "الإخلاء الفوري"، والتوجه نحو وسط القطاع، في ظل التلويح بشنّ هجوم بري على المدينة المكتظة بالسكان.

ودعا جيش الاحتلال في بيان له "كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وأحياء السلام الجنينة، تبة والبيوك في منطقة رفح، بالإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي.".

و ذكرت محطة إذاعية إسرائيلية، صباح اليوم، أن جيش الاحتلال بدأ إجلاء المدنيين من رفح الفلسطينية.