الأحد 19 مايو 2024

إسرائيل: واشنطن قد توقف تمويل الأمم المتحدة إذا منحت فلسطين العضوية الكاملة

جلعاد إردان

عرب وعالم7-5-2024 | 10:20

دار الهلال

توقع سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أن تتوقف الولايات المتحدة عن تمويل الأمم المتحدة ومؤسساتها في حال تم التصويت على منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

يُتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة على مشروع قرار يُعترف بأهلية فلسطين لتصبح عضواً كاملاً في الأمم المتحدة ويُوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي.

ويعد هذا التصويت مسحًا عالميًا لمدى الدعم الدولي لمحاولة فلسطين، والتي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضدها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي. يحتاج طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى موافقة مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا ثم الجمعية العامة.

على الرغم من التوقعات بدعم الجمعية العامة للقرار، فإنه من الممكن إجراء تغييرات على المسودة بعد أن أثار بعض الدبلوماسيين مخاوف بشأن النص الحالي الذي يمنح الفلسطينيين حقوقًا وامتيازات إضافية.

ندد إردان بمشروع القرار الحالي للجمعية العامة، معتبرًا أنه "سيمنح الفلسطينيين وضعًا فعليًا وحقوق دولة ويتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة التأسيسي". وأضاف أنه "إذا تمت الموافقة عليه، أتوقع أن تتوقف الولايات المتحدة تماماً عن تمويل الأمم المتحدة ومؤسساتها، وفقاً للقانون الأمريكي".

وفقًا للقانون الأمريكي، لا يمكن للولايات المتحدة تمويل أي منظمة تابعة للأمم المتحدة تمنح العضوية الكاملة لأي مجموعة لا تتمتع "بالخصائص المعترف بها دوليا" للدولة.