الأحد 19 مايو 2024

في الامتحانات.. نصائح لوضع روتين لمذاكرة المواد الدراسية بإتقان

روتين لمذاكرة المواد الدراسية

سيدتي7-5-2024 | 17:12

فاطمة الحسيني

مع بداية الامتحانات تبحث معظم الأمهات، عن وسيلة تمكن أبنائها من مذاكرة جميع المواد الدراسية على نفس القدر والأهمية، كي لا ينسى أياً منهم أو يتجاهله.

 ولذلك نستعرض في السطور الآتية روتين للمذاكرة في وقت الامتحانات، وفقا لما نشر على موقع " the conversation":

  • لابد من إنشاء قائمة بالأولويات بناءً على المنهج الدراسي للفصل، حيث يمكن أن يكون ذلك مفيدًا في التعامل مع المهام الصعبة، وخلق الحافز، وتنشيط إحساس طفلك بالسيطرة والاستقلالية عندما يتعلق الأمر بالتعلم، كما تساعد قائمة الأولويات في الحفاظ على الأهداف وتمنحه شعورًا بالرضا لشطب الأشياء من القائمة عند اكتمالها.
  • ابدئي بمهام ابنك الأكثر صعوبة أولاً لتحقيق أقصى استفادة من مستوى طاقتك، والتركيز، وحتى لا تدعي طفلك يتم تضليله.
  • يجب تقسيم المهام الرئيسية إلى ثلاث أو أربع خطوات أصغر، خلال جلسة واحدة من الواجبات المنزلية، حيث يمكنك أن تشعري بإحساس أكبر بالإنجاز من خلال إكمال كل خطوة صغيرة نحو الكل، مع ابنك.
  • يمكن أن يساعدك إنشاء بطاقات تعليمية أو منظم رسومي أو مخطط أو ملاحظات تحتوي على نقاط نقطية، في أن يتعلم طفلك بنشاط وتركيز، لذلك قومي بتنظيم الأدوات التي تقومي بإنشائها أثناء أداء المهام الدراسية، حسب التاريخ والموضوع بحيث يمكنك مراجعة تلك العناصر للتحضير للاختبارات.
  • من الممكن الاستعانة بالدعم من المعلمين، أو مواقع ومنصات التعليم على الإنترنت، في حالة صعوبة فهم بعض الأجزاء الدراسية، حيث أنه كلما تمكنت من تحديد مصادر الارتباك، كلما تمكن طفلك من استيعاب منهجه الدراسي.
  • حددي أهدافًا لإكمال المهام، حيث تعمل عملية تحديد الأهداف هذه على بناء الثقة بمرور الوقت وتساعد طفلك على تحقيق إمكانياته حتى عند يواجه الصعوبات، كما يساعد روتين الواجبات المنزلية على إدراك أن التعلم هو رحلة مستمرة، وقد تكون الرحلة صعبة ولكن تنظيمها سيجعلها خالية من التوتر قدر الإمكان