الأحد 19 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 مايو.. مجزرة فرنسية في الجزائر ووفاة أحمد مظهر

أحمد مظهر

تحقيقات8-5-2024 | 00:56

أماني محمد

يوافق اليوم 8 مايو ذكرى وقوع ذكرى مجزرة 8 مايو 1945 في الجزائر خلال فترة الاحتلال الفرنسي، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان أحمد مظهر.

 

وفاة جون سيتورات ميل

في مثل هذا اليوم عام 1873 – وفاة جون ستيوارت ميل، الفيلسوف والاقتصادي الإنجليزي، والذي نشر خلال أربع عشرة سنة العديد من المقالات والكتب لمناقشة قضايا فلسفية وسياسية واقتصادية، وكانت أسمى المبادئ في أفكاره حرية الفرد والتنوع والعدالة وصولا إلى السعادة البشرية، ليصبح أكثر المفكرين تأثيرًا في تاريخ الليبرالية الكلاسيكية، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز 66 عاما.

 

ميلاد زين العشماوي

في مثل هذا اليوم عام 1934 - ميلاد زين العشماوي، أحد نجوم السينما في القرن الماضي، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد ذللك التحق بفرقه إسماعيل ياسين، وعمل في العديد من الأعمال ومن أبرزها فيلم الخطايا واللص والكلاب، والإنسان يعيش مرة واحدة وآخر الرجال المحترمين.

 

اعتبار اللغة العربية لغة أجنبية بالجزائر

في مثل هذا اليوم عام 1936-  أصدرت فرنسا قرارًا باعتبار اللغة العربية لغة أجنبية في الجزائر، وكان ذلك إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر، والذي استمر حتى عام استقلالها في يوليو 1962.

 

مجزرة 8 مايو في الجزائر

في مثل هذا اليوم عام 1945 - وقوع مجازر كبيرة في الجزائر راح ضحيتها حوالي 45000 قتيل وذلك بعد خروج الجزائريين في مظاهرات يطالبون فيها فرنسا بالوفاء بعهدها المتمثل في إعطائهم الاستقلال عند نهاية الحرب العالمية الثانية وهو ما عرف باسم مجازر 8 ماي 1945.

 

إلياس سركيس رئيسًا للجمهورية اللبنانية

في مثل هذا اليوم عام 1976 - انتخاب إلياس سركيس رئيسًا للجمهورية اللبنانية خلفًا للرئيس سليمان فرنجية وذلك قبل أربع شهور من نهاية ولايته على أن يتسلم الرئاسة بعد نهاية ولاية الرئيس فرنجيّة.

 

وفاة لولا صدقي

في مثل هذا اليوم عام 2001 -  وفاة لولا صدقي، ممثلة مصرية، والتي برزت في أواخر الأربعينات وبداية الخمسينات، وقدمت عبر مسيرتها أكثر من 49 فيلما منها أبو حلموس والمليونيرة الصغيرة وفاطمة وماريكا وراشيل والأستاذة فاطمة وعريس مراتي، وبعد ذلك هاجرت من مصر في الستينيات إلى إيطاليا وتوفيت هناك عن عمر يناهز 77 عاما.

وفاة أحمد مظهر

في مثل هذا اليوم عام 2002 -  وفاة أحمد مظهر، الفنان القدير والملقب بفارس السينما المصرية، والذي التحق بالجيش المصري قبل دخوله السينما، ليتفرغ بعد ذلك للفن وقدم عبر تاريخه عددا من الأعمال البارزة في السينما المصرية من أشهرها دعاء الكروان والأيدي الناعمة ورد قلبي، وتوفي عن عمرٍ ناهز الـ84 عاما.