الجمعة 21 يونيو 2024

6 نصائح لتقليل الإرهاق العقلي والنفسي في عملك ومنزلك

نصائح لتقليل الإرهاق العقلي

سيدتي9-5-2024 | 11:42

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من الإرهاق والضغوط النفسية الشديدة، الناجمة عن العمل أو إدارة أمور أفراد الأسرة، مما يضعها في حالة من التوتر والقلق والإجهاد.

ولذلك نستعرض في السطور القادمة، أهم النصائح التي تساهم في تقليل الإرهاق العقلي والعاطفي، سواء من ناحية العمل أو المنزل، وفقاً لما نشر على موقع " psychology today".

  • تحدثي إلى الأصدقاء أو الأقارب أو المتخصصين الذين يهتمون بك، لأنك في تلك الحالة تكونين بحاجة إلى الدعم والتركيز على الرعاية الذاتية لأن إنشاء هذه الإجراءات الروتينية قد يكون صعبًا بمفردك.
  • قومي بدمج شيء يجلب لك المتعة في حياتك اليومية، واحصلي على استراحة من الروتين الذي أعاقك، وقومي بالعصف الذهني لبعض الأشياء التي تستمتعين بها، ثم اختاري شيئًا يمكنك وضعه بسهولة في حياتك.
  • إن الحد من الإرهاق يعني وضع حدود لما تفعليه، ومقدار الوقت الذي تقضيه فيه، فإذا كانت وظيفتك غير مرضية، فهل هناك طرق لكسر الرتابة، و تذكري أن الاهتمام يعزز الدافع والاهتمام المستمر للأشخاص الذين يعانون من الإرهاق العقلي والعاطفي
  • خططي للاستراحة، وخذي إجازة لبضعة أيام أو أطول لإعادة شحن طاقتك إذا استطاعتي، ربما تكون رحلة ليوم أو يومين إلى بعض الأماكن المحلية الجذابة، وإذا كان لديك أطفال، استغلي الوقت الذي يقضونه في المدرسة للقيام بشيء من أجلك فقط، وافصلي نفسك عن بيئتك العادية، حتى لو لبضع ساعات فقط.
  • أعيدي ضبط هدفك على الرضا وقومي بتقييم أولوياتك وابدئي بإجراء تغيير واحد على عادة غير مفيدة، وفكري في بدء هواية ما أو تعزيزها، أو قضاء بعض الوقت في الخارج، أو حضور فصل دراسي، أو قضاء الوقت مع الأصدقاء المرحين وأفراد الأسرة المهتمين.
  • اتبعي نمط حياة صحي مع الطعام والنوم وممارسة الرياضة، وقومي بإعداد روتين منتظم لوقت النوم، وتوقف عن استخدام الشاشات قبل ثلاثين دقيقة على الأقل من إطفاء الأضواء.

الاكثر قراءة