الخميس 30 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 9 مايو.. ميلاد جمال الغيطاني ورحيل الشيخ محمد رفعت

الشيخ محمد رفعت

تحقيقات9-5-2024 | 00:44

أماني محمد

يوافق اليوم 9 مايو ذكرى ميلاد الأديب الكبير الراحل جمال الغيطاني، وذكرى وفاة قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت أحد أعلام قراءة القرآن الكريم في مصر والعالم العربي والإسلامي.

 

يوم أوروبا

وهو مناسبة تحتفل بها دول الاتحاد الأوروبي، كاحتفال سنوي للسلام والوحدة في أوروبا، حيث تشهد كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في احتفالا في هذا اليوم لتخليد ذكرى إعلان شومان أو إعلان 9 مايو 1950، الذي يعتبر بمثابة أول وثيقة رسمية أعلنت ولادة الاتحاد الأوروبي.

 

انتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا

في مثل هذا اليوم عام 1945 - انتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية، وكذلك جلاء ألمانيا عن تشيكوسلوفاكيا وإعلان الجمهورية فيها، والإعلان عن استقلال إيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية.

 

ميلاد جمال الغيطاني

في مثل هذا اليوم عام 1945 – ميلاد الأديب جمال الغيطاني، الروائي الكبير، ومن أبرز أعماله كتابه أوراق شاب عاش منذ ألف عام والذي ضم خمس قصص قصيرة، وحكايات الغريب في عام 1993، وتعد روايته الشهيرة "الزينى بركات" الصادرة عام 1974 أبرز رواياته، وكان الغيطاني هو من أسس صحيفة أخبار الأدب الصادرة عن أخبار اليوم، وتوفي في 18 أكتوبر 2015 عن عمر ناهز السبعين عاما.

 

وفاة الشيخ محمد رفعت

في مثل هذا اليوم عام 1950- وفاة محمد رفعت، أحد أعلام قراء القرآن في مصر والعالم العربي، والملقب بـ"قيثارة السماء"، هو من افتتح بث الإذاعة المصرية سنة 1934م، تميز بأسلوب فريد ومميز في تلاوة القرآن الكريم جعلته من أبرز قراء القرآن في مصر والعالم العربي والإسلامي، وتوفي في مثل يوم ولادته حيث ولد في 9 مايو 1882 وتوفي في 9 مايو عام 1950م وكان حلمه أن يُدفن بجوار مسجد السيدة نفيسة وبالفعل دفن هناك.

 

إعدام رئيس الوزراء الإيطالي ألدو مورو

في مثل هذا اليوم عام 1978 - منظمة الألوية الحمراء تعدم رئيس وزراء إيطاليا الأسبق ألدو مورو المحتجز لديها منذ أن خطفته في 16 مارس.

 

مانديلا أول رئيس أفريقي لجنوب أفريقيا

في مثل هذا اليوم عام 1994 - الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا يصبح أول رئيس أفريقي لجمهورية جنوب أفريقيا، وتم تنصيبه في اليوم التالي كأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، وقد استمر في الحكم وحتى 14 يونيو 1999.