الجمعة 31 مايو 2024

رئيس كوريا الجنوبية يُبدي استعداد بلاده لتعزيز العلاقات مع اليابان

الرئيس الكوري الجنوبي

عرب وعالم9-5-2024 | 10:24

دار الهلال

أعرب الرئيس الكوري الجنوبي، "يون سوك يول"، اليوم الخميس، عن جاهزية بلاده لتعزيز علاقتها مع اليابان، مؤكدًا على أهمية بناء علاقة مبنية على الثقة المتبادلة على الرغم من وجود قضايا تاريخية قد تشكل عقبة.

وأشار يون، في مؤتمر صحفي عُقد في سول بمناسبة الذكرى الثانية لتوليه الرئاسة، إلى وجود تناقضات في المواقف بين الشعبين الكوري الجنوبي والياباني فيما يتعلق بالقضايا التاريخية وغيرها، مع التأكيد على ضرورة التفكير في مصلحة الأجيال القادمة في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأضاف أن التعاون بين اليابان وكوريا الجنوبية في التصدي لتطوير الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، وتأمين القيادة في المجتمع العالمي، يعد من الأمور الضرورية.

وتتسم العلاقات الثنائية بين البلدين بالتحسن منذ تولي يون منصبه في مايو 2022، على الرغم من هزيمة حزبه في الانتخابات العامة في أبريل الماضي.

ومع ذلك، فإن العلاقات بلغت أدنى مستوياتها بعد أن أمرت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية في عام 2018 بتعويض شركتين يابانيتين بسبب قضايا العمل القسري خلال الحرب.

وفي مارس الماضي، قررت حكومة يون تعويض المدعين بأموال من صندوق مدعوم من الحكومة بدلاً من مطالبة الشركات اليابانية المعنية بالتعويض مباشرة.

الاكثر قراءة