الإثنين 3 يونيو 2024

حصاد مجلس النواب خلال الجلسات العامة

مجلس النواب

برلمان10-5-2024 | 14:23

محمد حبيب ومحمد إبراهيم

 ناقش مجلس النواب خلال جلستين استمرت يومين الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة للعام المالي "2022/2023". بعد مناقشات واسعة ومفصلة، أبدى أعضاء المجلس تساؤلاتهم واستفساراتهم حول الحسابات الختامية لمختلف قطاعات الدولة.

قرر المجلس إحالة التوصيات المتعلقة بـ "مشروعات قوانين بربط الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة" إلى الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما وافق المجلس على تشكيل المجلس القومي للطفولة والأمومة الجديد.

ويؤكد مجلس النواب دعمه للإجراءات الثابتة التي تتخذها القيادة السياسية للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة. كما يهيب المجلس بالمجتمع الدولي بالخروج من حالة الصمت واتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع ارتكاب مزيد من الجرائم ضد الشعب الفلسطيني.

الجلسات العامة


جلسة الثلاثاء 

- الحديث عن مستجدات الأوضاع في فلسطين، ودور مصر منذ اندلاع الأحداث، ومساعي السلام وحقن الدماء والتي لم تتوقف رغم الصعوبات التي تواجهها.

- تأكيد دعم وتأييد مجلس النواب للخطوات الثابتة التي يخطوها الرئيس عبد الفتاح السيسي في الحفاظ على الحقوق المشروعة للفلسطينيين.

- تحميل جميع الأطراف المعنية وخاصةً حكومة إسرائيلي مسؤولية الأعمال المؤدية إلى التصعيد الخطير للأحداث، وتقويض مسيرة المفاوضات الهادفة إلى وضع حل سلمى يحفظ دماء المدنيين.

- أهاب بالمجتمع الدولي الخروج من حالة الصمت المخزي، وتبني الإجراءات التي تحول دون ارتكاب مزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

- حث إسرائيل على تبني نهج السلام بهدف الوصول إلى حل سلمي وعادل للقضية الفلسطينية.

- استعراض التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2022/2023.

- استعراض  ملاحظات فحص الجهاز للحسابات الختامية، مع تأكيد أن توصيات الجهاز تمثلت في ضرورة وضع أولويات لأوجه الإنفاق لترشيد الإنفاق العام والحد من الاقتراض، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل الديون المستحقة للحكومة والحد من الزيادة المستمرة في الدين العام الحكومي.

اللجنة العامة لمجلس النواب الأربعاء 8 مايو 2024

- مناقشة  الترشيحات المقدمة لها من الجهات ذات الصلة المحددة قانوناً لعضوية المجلس القومي للطفولة والأمومة، وذلك في ضوء ما تقضي به المادتان 3و4 من قانون إعادة تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة الصادر بالقانون رقم 182  لسنة 2023.

- وقررت اللجنة عرض ما انتهت إليه على المجلس بجلسته العامة للتصويت عليه.

- وافق مجلس النواب  على ما انتهت إليه اللجنة العامة للمجلس بشأن الترشيحات المقدمة لها من الجهات ذات الصلة لعضوية المجلس القومي للطفولة والأمومة. في ضوء ما تقضي به المادتان 3و4 من قانون إعادة تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة الصادر بالقانون رقم ١٨٢ لسنة ٢٠٢٣.

- استئناف مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحسـاب ختامي موازنة الخـزانـة العـامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القـومية للإنتـاج الحربي، عن السنة المالية 2022/2023.

- تأكيد ضرورة التزام الحكومة بالتوصيات الصادرة من مجلس النواب في شأن الحسابات الختامية، وطالب النواب بوضع خطة لترشيد الإنفاق العام وتعظيم الموارد لسد عجز الموازنة. وأكدوا أهمية قيام الحكومة بتحصيل المستحقات المتأخرة لدى جميع الجهات، وإعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة على السلع الضرورية، وتشكيل لجنة لمتابعة الأداء المالي للهيئات الاقتصادية الخاسرة ومراقبة تنفيذ بنود الموازنة العامة على أرض الواقع وفقاً للمخصصات المعلنة.

- الدكتور محمد معيط وزير المالية يؤكد التزام الوزارة بالشروط والضوابط التي يحددها قانون البنك المركزي في شأن السحب على المكشوف موضحاً أنه في ظل الموجة التضخمية قامت الحكومة برفع الضريبة الجمركية عن السلع ذات الأولوية للمواطن.

- وزير المالية يشير إلى وجود 57 مجموعة سلعية لا تخضع لضريبة القيمة المضافة وجميعها سلع تمس احتياجات المواطن الأساسية، وأكد أن الحصيلة الضريبية حتى نهاية مارس الماضي حققت نمواً قدرة 24.1% نتيجة لجهود الإصلاح الضريبي دون فرض أي ضريبة جديدة.

- موافقة وافق مجلس النواب على التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحسـاب ختامي موازنة الخزانة العـامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامى موازنة الهيئة القـومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2022/2023.

- إحالة جميع التوصيات للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها، مع إرجاء الموافقة على مشروعات القوانين بربط الحسابات الختامية إلى جلسة قادمة.

- رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسة العامة للمجلس على أن يعود المجلس للانعقاد في الساعة الحادية عشرة صباح يوم الأحـد الموافق 19 مايو 2024.