الأربعاء 19 يونيو 2024

وزير الصحة: ميكنة 100% من منظومة المواليد والوفيات والتطعيمات الروتينية

جانب من الاجتماع

أخبار10-5-2024 | 14:19

حسن محمود

عقد اجتماع برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، مع عدد من القيادات الوزارية، لمتابعة التقدم في تنفيذ خطة التحول الرقمي وربط التطبيقات الإلكترونية لكافة قطاعات الوزارة. وأقيم الاجتماع في مقر ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزير قام بتجربة عملية لاستخدام أنظمة الربط بين التطبيقات بهدف الحصول على معلومات دقيقة حول الخريطة الصحية للمحافظات. وشدد على أهمية ربط جميع التطبيقات الخاصة بقطاعات الوزارة، التي تبلغ 175 تطبيقًا إلكترونيًا، لتحقيق التكامل بين قواعد البيانات وتحسين إدارة البيانات وتحليلها لتعزيز القطاع الصحي وتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وأطلع الوزير خلال الاجتماع على مصادر قواعد البيانات الصحية المتاحة والتي تشمل منظومة مكاتب الصحة لتسجيل المواليد والوفيات، ونظام تسجيل التطعيمات الروتينية، والمراقبة الوبائية للأمراض المعدية، وبرامج العلاج على نفقة الدولة، ونظام صرف الألبان الصناعية للأطفال، ونظام التأمين الصحي، إلى جانب المبادرات الرئاسية الرامية لتعزيز الصحة العامة للمواطنين.

أوضح «عبدالغفار» أنه تمت ميكنة 100% من منظومة المواليد والوفيات والتطعيمات الروتينية، ويتم حالياً العمل على ربط الملف الصحي لكل مريض باستخدام الرقم القومي، بالإضافة إلى قاعدة بيانات العلاج على نفقة الدولة وهيئة التأمين الصحي. هذا يهدف إلى تحسين دقة رسم السياسات وتحديد الأولويات واحتياجات الأدوية والمستلزمات وفقاً لنسب انتشار الأمراض، وأيضاً إعادة توزيع القوى البشرية في الكوادر الطبية وفقاً للتخصصات ذات الأولوية.

وأضاف «عبدالغفار» أن التطبيقات الإلكترونية الخاصة بقطاعات الوزارة تشمل منظومة سلاسل الإمداد والتموين التي يتم ربطها حالياً بمنظومة التطعيمات الموسعة، بالإضافة إلى ميكنة مراكز الوقاية من السعار. كما تم إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية للأطفال ذوي الإعاقة منذ لحظة الميلاد، ويتم العمل على إنشاء نظام ترصد فعّال لبيانات الأطفال في الفئة العمرية من 6 إلى 11 عامًا، بالإضافة إلى نظام ترصد للإصابات المنزلية وحوادث الطرق. وتم أيضاً ربط منظومة ميكنة صرف الألبان الصناعية للأطفال بمنظومة المواليد والوفيات، مع دعمها بآليات الذكاء الاصطناعي.

حضر الاجتماع الدكتور محمد حساني، مساعد الوزير لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور محمد الطيب، مساعد الوزير للحوكمة والشئون الفنية، والدكتور عمرو قنديل، مساعد الوزير للشئون الوقائية، والمهندس الدكتور أشرف عبدالعليم، مساعد الوزير لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة أماني جيد، مدير عام إدارة الإحصاء والتقارير والنشر الإلكتروني بمركز معلومات وزارة الصحة، والمهندسة هبة شاهين، مدير عام إدارة التطبيقات والدعم الفني بمركز المعلومات.