الجمعة 21 يونيو 2024

"فتح" تتوقع فيتو أمريكياً ضد حصول فلسطين على عضوية الأمم المتحدة

القيادي في حركة فتح منير الجاغوب

عرب وعالم10-5-2024 | 16:54

أكد القيادي في حركة فتح" منير الجاغوب" أن تصويت الجمعية العامة على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة يأتي كرد فعل على الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن، الذي منع الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأشار الجاغوب، خلال مداخلته لقناة العربية الحدث الإخبارية، إلى توقعه لمزيد من الفيتو الأمريكي، إلا أنه أكد أن هذا لن يمنع مسيرة فلسطين نحو العضوية الكاملة، حيث ستجد دعماً من أكثر من 170 دولة تؤمن بحقها في العضوية الكاملة، والذي جاء استناداً إلى قرار التقسيم الذي اعتمده مجلس الأمن واعترفت به إسرائيل.

وأضاف "الجاغوب "أن أي دولة تعارض حل الدولتين وتعترض على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، فهي تنحاز ضد الحق الفلسطيني وتعارض السلام والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أهمية دور المنظومة الدولية في حماية هذه الحقوق وفقاً للقانون الدولي.

ومن جانبه، شدد عبدالفتاح دولة، المسؤول في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح، على حق فلسطين في الانضمام كدولة كاملة العضوية في المنظومة الدولية، نظراً للواقع الذي تعيشه تحت الاحتلال والعدوان.

وأكد ضرورة تغيير مكانة فلسطين في المنظومة الدولية من خلال التصويت على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن ذلك سيعزز مكانتها ويحقق الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة.

وفيما يتعلق بالدور الأمريكي، أشار إلى استمرار دعمها للإسرائيليين وعدم رغبتها في وجود دولة فلسطينية، مما يعرقل الحراك السياسي نحو تحقيق الدولة الفلسطينية.

وأكد أهمية دور مجلس الأمن والجمعية العامة في الاعتراف بدولة فلسطينية كاملة العضوية، مما يدفع المجتمع الدولي نحو مسار سياسي لتحقيق السلام.

ومن المتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم على منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة وإعادة النظر في الطلب مجددا إلى مجلس الأمن.