الأحد 23 يونيو 2024

التصويت الدولي لصالح فلسطين.. ترحيب بتأييد الأمم المتحدة لحقوقها وتطلعاتها

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية

عرب وعالم10-5-2024 | 20:47

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بالتصويت الواسع النطاق والموافقة الدولية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، على قرار يؤكد حق دولة فلسطين في العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، مما يمنحها حقوقًا وامتيازات إضافية في مؤسسات الأمم المتحدة وتحالفاتها المختلفة.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن هذا القرار يشهد على استيفاء فلسطين لجميع المعايير المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، خاصة المادة الرابعة، وبالتالي فإنها مؤهلة للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وأكدت الوزارة أن هذا التصويت يشكل رسالة قوية من المجتمع الدولي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وتحقيق آماله في الحرية والاستقلال والعيش الكريم على أرضه، على غرار سائر شعوب العالم.

وأضافت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود المستمرة للحفاظ على حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الاستيطاني والتصدي لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي، بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، رغم التحديات التاريخية التي واجهها الشعب الفلسطيني منذ النكبة عام 1947.

وأكدت الوزارة أن تعزيز مكانة فلسطين في الأمم المتحدة يعزز السلام ويدعم الحلول القائمة على الدبلوماسية المتعددة الأطراف والمبنية على القانون الدولي، وحقوق الشعب الفلسطيني التي لا يمكن المساس بها.

وشكرت الوزارة الدول التي دعمت وصوتت لصالح القرار، ودعت الدول التي تؤيد حل الدولتين والسلام والاستقرار في المنطقة إلى الاعتراف ثنائيًا بدولة فلسطين.

وطالبت الدول التي صوتت ضد القرار أو امتنعت عن التصويت بإعادة النظر في مواقفها والالتزام بالمسار الصحيح، الذي يقوم على العدالة والحق والتضامن مع الشعب الفلسطيني في سعيه لتحقيق كافة حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في تقرير المصير والاستقلال وعودة اللاجئين إلى ديارهم.