الخميس 23 مايو 2024

دراسة حديثة: لقاح COVID-19 يساعد مرضي قصور القلب على العيش لفترة أطول

تطعيم الكوفيد

طبيب الهلال12-5-2024 | 00:46

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة علمية حديثة، تم تقديمها في Heart Failure 2024، وهو مؤتمر علمي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC) ، يعقد في الفترة من 11 إلى 14 مايو في لشبونة ، البرتغا، أن مرضى قصور القلب الذين تم تطعيمهم ضد COVID-19 لديهم احتمال أكبر بنسبة 82٪ للعيش لفترة أطول من أولئك الذين لم يتم تطعيمهم ، وقصور القلب هو متلازمة تهدد الحياة تؤثر على أكثر من 64 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور كيونغ هيون تشون من خدمة التأمين الصحي الوطنية مستشفى إلسان ، غويانغ  كوريا:" يجب تطعيم المرضى الذين يعانون من قصور القلب ضد COVID-19 لحماية صحتهم".

وأضاف: "في هذه الدراسة الكبيرة للمرضى الذين يعانون من قصور القلب، ارتبط التطعيم ضد COVID-19 بانخفاض احتمالية الإصابة بالعدوى ، أو الدخول إلى المستشفى بسبب قصور القلب، أو الوفاة لأي سبب خلال فترة ستة أشهر مقارنة بالبقاء غير ملقحين."

أظهرت الدراسات السابقة سلامة التطعيم ضد COVID-19 في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك قصور القلب ، وأن نتائج COVID-19 أسوأ في المرضى الذين يعانون من قصور القلب مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من قصور القلب. ومع ذلك، كان هناك القليل من الأبحاث حول كيفية عمل اللقاحات على وجه التحديد في المرضى الذين يعانون من قصور القلب،فحصت هذه الدراسة بأثر رجعي على الصعيد الوطني تشخيص مرضى قصور القلب وفقا لحالة التطعيم ضد COVID-19.

استخدمت هذه الدراسة قاعدة بيانات خدمة التأمين الصحي الوطنية الكورية، والتي تغطي جميع المقيمين في جمهورية كوريا تقريبا ، للحصول على معلومات حول اللقاحات والنتائج السريرية، تم تعريف المشاركين الذين تلقوا جرعتين أو أكثر من لقاح COVID-19 على أنهم "ملقحون" ، وتم تعريف أولئك الذين لم يتم تطعيمهم أو تلقوا جرعة واحدة فقط على أنهم "غير ملقحين".