الخميس 23 مايو 2024

وزير الري: تطهير 4444 مصرف زراعي من الحشائش لضمان كفاءة التشغيل

وزير الموارد المائية والري

أخبار12-5-2024 | 11:14

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أن هيئة الصرف تعمل جاهدة على صيانة وتطهير شبكات المصارف الزراعية العمومية، وذلك بهدف تحسين كفاءتها والحفاظ على قطاعاتها الهيدروليكية، وتقوم بإنشاء وصيانة المنشآت المائية المتواجدة على هذه المصارف.

وتلقى الوزير تقريرًا من رئيس هيئة الصرف، المهندس محمد عبد السميع، حول أعمال الهيئة في تطهير المصارف الزراعية تمهيدًا لفترة الطلب القصوى، بالإضافة إلى موقف مشروعات إحلال وصيانة المنشآت المائية التابعة للمصارف الزراعية.

وأوضح الدكتور سويلم أن هيئة الصرف تقوم بتطهير 4444 مصرفًا بإجمالي طول يصل إلى حوالي 22 ألف كيلومتر، حيث يتم تطهير معظمها مرتين سنويًا.

وأشار إلى أهمية هذا العمل في تمكين القطاع المائي من نقل المياه بكفاءة، وتسهيل استقبال المياه الزراعية، مؤكدًا على أهمية الرصد الدوري للمصارف للتأكد من حالتها وتشغيل محطات الرفع بشكل سلس، بالتنسيق مع الجهات المعنية لتجنب أي ازدحامات مائية.

وأضاف الوزير أن هيئة الصرف تعمل أيضًا على إنشاء وتجديد المنشآت المائية على المصارف الزراعية، بهدف تحقيق أفضل إدارة لنظام الصرف الزراعي في مصر.

وأشار إلى عدد من المشروعات المنجزة والمشروعات التي يتم تنفيذها حاليًا، مثل إحلال وتجديد سحارة وبربخ مصارف، وإنشاء وتوسيع المصارف العامة المكشوفة، وتجريف المصارف الرئيسية.