الجمعة 7 يونيو 2024

محطات من حياة الروائي الإنجليزي" بروس تشاتوين "في ذكرى ميلاده

الروائي الانجليزي بروس تشاتوين

ثقافة13-5-2024 | 08:15

أحمد البيطار

تحل اليوم ذكرى ميلاد الروائي الإنجليزي "بروس تشاتوين"، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1940، ورحل فى 1989م.

ولد "تشاتوين" في مدينة شفيلد، وبعد إتمامه للتعليم الثانوي في مدرسة مارلبورو،وبدأ يعمل في سن 18 في سوذبيز وهي رابع أكبر دار للمزادات في العالم في لندن.

واستقرت أسرته في بداية ولادة تشاتوين في منزل أجداده خلال الحرب العالمية، وبعد الحرب عاش مع والديه في برمنجهام، واكتسب تشاتوين من خلال عمله معرفة قوية بالفن وأدار في النهاية قسم مزادات الآثار والفن الانطباعي فيها، وفي عام 1966 ترك سوذبيز لدراسة علم الآثار في جامعة إدنبرة، لكنه ترك

دراسته بعد سنتين ليتخذ من الكتابة مهنةً له.

كان وهو طالبًا مهتمًا بالمسرحيات المدرسية أثناء وجوده فى مارلبورو، حقق تشاتوين مستويات متقدمة  فى التاريخ اللاتينى واليونانى والتاريخ القديم.

رفض والديه أن يقرأ تشاتوين الكلاسيكيات في كلية ميرتون، كما رفضا أن يعمل في مهنة التمثيل، وطالب والده من أحد موكليه الحصول على خطاب تعريف إلى دار المزادات سوثبى، تم ترتيب مقابلة، وحصل شاتوين على وظيفة هناك.

ثم زار "تشاتوين" "باتاغونيا "في الأرجنتين وهي رحلة ألهمته لكتابة كتابه الأول، وكتب خمسة كتب أخرى، من بينها سونغلاينز عام 1987، عن أستراليا، وحققت أفضل المبيعات.

 ومن أبرز أعماله، في "باتاغونيا "عام 1977 وهو كتاب رحلات، سطور الأغنية عام 1987 وهو كتاب يجمع بين الحقيقة والخيال، وماذا أفعل هنا عام 1988 وهو كتاب يضم مقالات وقصص رحلات من حياته، ومن أبرز أعماله الروائية والي أويدا، على التل الأسود، أوتز.