السبت 25 مايو 2024

مشروع مستقبل مصر .. قاطرة مصر الزراعية للأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي

مشروع مستقبل مصر الزراعي

تحقيقات13-5-2024 | 16:16

أماني محمد

على مدار السنوات الماضية منذ تولي الرئيس "عبد الفتاح السيسي" مسئولية الحكم، أولى قطاع الزراعة اهتماما غير مسبوق، من خلال مشروعات للتنمية الأفقية والتوسع الرأسي في الزراعة، ومن أشهر مشروعات القطاع يأتي" مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة" ، كقاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع

الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، ويضيف للرقعة الزراعية أكثر مليون فدان، في منطقة الضبعة على عدة مراحل.

افتتح الرئيس "عبد الفتاح السيسي  "اليوم المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة ،  وخلا ل كلمته أكد على أهمية التصنيع الزراعي، الذي يُعظم الاستفادة من المحاصيل الزراعية ويزيد أرباحها.

وأشارالرئيس إلى أن الدولة تتكلف كثيرًا من أجل تنمية هذه المشروعات وتطويره، ولكن لا يوجد خيارات أخرى لدى الدولة إلا التنمية .

كما أوضح الرئيس أن الدولة أنفقت 190 مليار جنيه، خلال الفترة الماضية، على مشروعات تحلية المياه، التي توفر حوالي 7.5 مليون متر من المياه ، بالإضافة إلى مشروعات شق الترع ومحطات رفع المياه، والتي تهدف لخدمة مشروع مستقبل مصر للتنمية.

بداية مشروع مستقبل مصر الزراعي

وبدأ مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة في أبريل 2017، عند وجه الرئيس السيسي بالبدء فورا في تنفيذ مشروع مستقبل مصـر للإنتاج الزراعـي لـتـوفير منتجـات زراعيـة ذات جـودة عاليـة بأسعار مناسـبة للمـواطنين، فضلا عن تصـدير الفـائض للخـارج، وهو ما سيؤدي إلى تقليل الإستيراد وتوفير العملة

الصعبة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وفي مايو من عام 2022، افتتح الرئيس السيسي المشروع ، الواقع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، ويستهدف استصلاح نحو 1 مليون فدان، من إجمالي مساحة مشروع الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان.

ويستهدف المشروع تعظيم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية وأسعار مناسبة للمواطنين لتلبية احتياجات، فضلا عن سد الفجوة بين الإنتاج والاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي لمصر ، وهو هدف تسعى إليه القيادة السياسية، فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية.

ويعمل مشروع مستقبل مصر الزراعي على توفير نحو 10 آلاف فرصة عمـل مباشـرة، بجانب أكثـر مـن 360 ألـف فرصـة عمـل غير مباشرة، وتزداد هذه الفرص مع توالي اكتمال المشروع ومراحله المختلفة، حيث يعد من أهم المشروعات لتوفير فرص عمل للأيدي العاملة، بجانب تسهيل توصيل المنتجات

النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانئ التصدير البرية والجوية.

وأشار العقيد  "بهاء الغنام"، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر خلال كلمته اليوم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لافتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع مستقبل مصر ، "أن عدد العمالة المصرية في الجهاز وصل إلى 2 مليون بعدما كان 600 ألف في 2019 ، ويستهدف الجهاز  توفير 3.5 مليون و80 ألف فرصة عمل مباشرة خلال 2027"

أين يقع مشروع مستقبل مصر الزراعي؟

ويقع مشروع مستقبل مصر الزراعي علـى إمتداد طريـق مـحـور روض الفرج الضبعة الجديـد، وهو الطريق الذي أُنشئ ضمن المشروع القومي للطرق، الذي نفذته الدولة على مدار السنوات الماضية، ويمتد طول الطريق بطول 120 كم وعمق 60 : 70 كم ويبعد 30 دقيقة من مدينة 6 أكتوبر.

وينقسم المشروع إلى عدد 60 طريقا طوليا، فضلا عن 35 طريقا عرضيا مقسمة إلى قطع متساوية كل قطعة 1000 فدان، حسبما أوضح موقع رئاسة الجمهورية.

وتقدر التكلفة الإجمالية لمشروع مستقبل مصر الزراعي 8 مليارات جنيه، بما في ذلك تمهيد الطرق الداخلية بإجمالي طول حوالي 500 كم وعرض 10 أمتار، فضلا عن حفر آبار مياه جوفية ومحطتين للكهرباء بقدرة 350 ميجا وات، فضلا عن تنفيذ شبكة كهرباء داخلية بطول 200 كم، ويتم ربط هذه الشبكة بشبكة

كهرباء الدلتا الجديدة، ومخازن مستلزمات الإنتاج ومباني إدارية وسكنية.

ويعتمد مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، في الري على خزانات المياه الجوفية وهي 3 خزانات، تعرف بـ"الأيوسين"، و"المايوسين"، و"المغرة"، وهي إمتداد لمنطقة وادى النطرون، كما تم إدخال مصدر مياه سطحي بمد ترعة مستقبل مصر بطول 41 كم لإمداد المشروع بطاقة 10 مليون م3/يوم لزراعة حوالي 700 ألف فدان إضافية.

المحاصيل الزراعية في المشروع 

وتركز الزراعة في مشروع مستقبل مصر الزراعي على المحاصيل الاستراتيجية المهمة، ومن أبرزها القمح، فضلا عن زراعات أخرى مثل بنجر السكر، والبطاطس، والذرة الصفراء، والخضروات، وكذلك الزراعات المحمية.

ففي موسم زراعات موسم 201/2022، شهد المشروع زراعة 40 ألف فدان القمح، و32 ألف فدان الذرة الصفراء و12 ألف فدان الشعير و55 ألف فدان البطاطس و65 ألف فدان بنجر السكر، هذا بجانب الموالح، التي تمت زيـادة الرقعـة الزراعيـة للأشـجـار مـن 10 ألاف فـدان إلـى 17 ألف فـدان من البرتقال

واليوسفى والليمون والجوافة والعنب والمانجو.

ومن المستهدف استمرار توسع مشروع مستقبل مصر الزراعي ليشمل استصلاح أراضي جديدة في العديد من المحافظات، تصل إلى ما يقارب 800 ألف فدان من الأراضى المستصلحة بنهاية عام 2023، وستصل المساحة المستهدفة لإضافة 4.5 مليون فدان فى عام 2027.

مناطق صناعية في المشروع

ويتميز مشروع مستقبل مصر الزراعي بأنه مشروع متكامل، فبجانب المساحات الزراعية، تم البدء في إنشاء منطقة صناعية على ثلاث مراحل طبقًا لأولويات التصنيع، حيث تشمل المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية لمشروع مستقبل مصر الزرعي إنشاء ثلاجات بطاطس، موجود منها ثلاجات بسعة 80 ألف

طن، ومحطات فرز وتعبئة وصوامع تخزين الغلال، ويوجد منها صوامع  سعة 20 ألف طن، ومحطات غربلة وإنتاج تقاوي ومعامل تحليل التربة وأمراض النباتات.

أما المرحلة الثانية من المنطقة، فتشتمل على أنفاق تجميد خضروات وفاكهة وكذلك مصنع سناكس ومصنع بصل وثوم مجفف بالإضافة إلى مصنع تعبئة وتغليف بقوليات ومصنع تعبئة وتكرير زيوت ومصنع لأعلاف الماشية بجانب مزرعة أغنام وماشية .

أما المرحلة الثالثة فتشتمل على مصنع سكر ومصنع إنتاج زيوت ومحطة فرز وتعبئة برتقال.

الاكثر قراءة