الخميس 23 مايو 2024

لصحة الأمعاء.. تعرف على 3 وجبات إفطار غنية بالألياف

أغذية غنية بالألياف

طبيب الهلال13-5-2024 | 14:54

إيمان عبد الرحمن

الحصول على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي مهم للصحة العامة، وللأسف فإن الوجبات الغذائية لمعظم الناس منخفضة جدا في هذه المغذيات الهامة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون وأمراض القلب .

فيما يلي 3 وجبات غنية بالألياف، من ترشيح الخبراء نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع" هيلث".

بودنج الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف بشكل استثنائي، حيث توفر ما يقرب من 10 جرامات للأونصة،  يمكن أن تساعد بذور الشيا في تعزيز حركات الأمعاء الصحية وتخفيف أعراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

و بودنج الشيا هو وجبة إفطار لذيذة غنية بالألياف أو فكرة وجبة خفيفة يمكن خفقها في ثوان، ما عليك سوى الجمع بين ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا مع نصف كوب من الحليب من اختيارك وترك الخليط في الثلاجة حتى يكتسب قواما يشبه البودنغ، ضع فوق بودنج الشيا مكونات أخرى غنية بالألياف، مثل التوت والبذور ، ومحلي إذا لزم الأمر.

دقيق الشوفان مع شرائح اللوز والتوت

كثير من الناس يبدأون يومهم مع وعاء دافئ من دقيق الشوفان، يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الألياف بمفرده، حيث يحتوي على ما يقرب من 4 جرامات لكل كوب، ولكن غالبا ما يتم دمجه مع مكونات أخرى غنية بالألياف، مثل الفاكهة والمكسرات.

توست البطاطا الحلوة

توفر حبة واحدة كبيرة من البطاطا الحلوة ما يقرب من 6 جرامات من الألياف، مما يجعلها الوعاء المثالي عالي الألياف للمكونات اللذيذة مثل البيض والخضروات الغنية بالألياف والفاصوليا، اصنع توست البطاطا الحلوة عن طريق تقطيع البطاطا الحلوة النيئة إلى شرائح رقيقة ثم تحميصها في الفرن على حرارة 400 درجة لمدة 30 دقيقة.