الثلاثاء 28 مايو 2024

«التموين»: استلمنا 3.6 ملايين طن قصب من المزارعين

26-2-2017 | 14:03

حنان أحمد

 

زادت معدلات توريد قصب السكر من المزارعين إلى الشركات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية والمصانع التابعة لها بمحافظات الصعيد؛ لتصل الكميات التي تم استلامها إلى 3 ملايين و 600 ألف طن، من الإنتاج السنوي الذي يصل إلى 10 ملايين طن .

ومن المتوقع أن تشهد عمليات التوريد من المزارعين زيادة كبيرة خلال الأسابيع القادمة بعد انتهاء المزارعين من موسم الحصاد؛ خاصةً أن سعر التوريد يصل إلى ٦٢٥ جنيهًا للطن بدلًا من ٤٠٠ جنيه الموسم الماضي .

وأكدت وزارة التموين والتجارة الخارجية فى بيان لها اليوم إنها تُقدم كافة التيسيرات للمزارعين و تسدد قيمة القصب فورًا بدون أي تأخير، مما انعكس على زيادة معدلات إنتاج السكر المحلي من قصب السكر لتصل إلى حوالي 8 آلاف طن من السكر يوميًا .

وأوضحت الوزارة أن الإنتاج انتظم في ٨ مصانع للسكر في الصعيد، وبدأت تعمل بكامل طاقتها، وهي مصنع أبو قرقاص بالمنيا، مصنع كوم امبو بأسوان، قوص، نجع حمادي، دشنا، بمحافظة قنا، أرمنت بمحافظة الأقصر، أدفو بأسوان، وجرجا بمحافظة سوهاج.

وأضافت فى بيانها أن كافة المصانع انتظمت في إنتاج السكر المحلي، وتم إنتاج 360 ألف طن، وبدأ التوزيع على مخازن شركات الجملة بالمحافظات لزيادة الأرصدة من السكر.

وأوضحت أن المستهدف هو إنتاج مليون و100 ألف طن سكر، بالإضافة إلى مليون و300 ألف طن سكر من البنجر، بعد أن بدأت شركات البنجر في استلام المحصول من المزارعين منتصف فبراير، مشيرة إلى أن معدلات الاستهلاك من السكر سنويًا تصل إلى حوالي 3 ملايين و 100 ألف طن.